اعترضت لجنة مناهضة التمييز العربية - الأميركية على اعتماد مدرسة في كاليفوريا تميمة على هيئة رجل عربي بأنف كبير ولحية كثيفة وكوفية فوق رأسه، لأنها تقدم صورة نمطية عن العرب، فاستجابت المدرسة.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: تخطط إدارة احدى المدارس الثانوية، في مقاطعة ريفرسايد في ولاية كاليفورنيا الأميركية، للاستغناء عن تميمتها المدرسية التي تحمل اسم "العربي"، بعد ظهور شكاوى من أنها تحمل بين طياتها قدرًا كبيرًا من القباحة والعدوانية.

صورة نمطية مهينة

ولفتت صحيفة لوس أنجيليس تايمز إلى أن لجنة مناهضة التمييز العربية - الأميركية طالبت المقاطعة العام الماضي بالتخلص من تلك التميمة، وهي صورة لرجل بأنف كبير ولحية كثيفة، يرتدي كوفية فوق رأسه، مشيرةً إلى& أن المدرسة تمنح الفرصة بذلك أمام إدامة الصور النمطية المهينة للشخصية العربية.

واهتمت اللجنة المناهضة للتمييز بتلك التميمة بعدما تحدث عن مخاطرها لأحد المواطنين، وقررت أن تتخذ إجراءاتها بهذا الخصوص، بعدما أجرت مجموعة من البحوث المرتبطة بتاريخ المنطقة، وبعدما استطلعت آراء المواطنين المقيمين هناك.

تمائم أخرى

وهناك مدارس أخرى تطلق تمائم مدرسية مماثلة، كما هو الحال في احدى المدارس الثانوية في مدينة ألهامبرا جنوب غرب كاليفورنيا، والتي تستعين بتعويذة اسمها "مورمون"، ومدرسة أخرى في هوليوود تستعين بتعويذة اسمها "الشيوخ"، ومدرسة ثانوية في مدينة إنديو جنوب كاليفورنيا تستخدم تعويذة اسمها "راجا".

وكانت إدارة المدرسة الثانوية الموحدة في وادي كواتشيلا في جنوب كاليفورنيا أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستتخلى عن تميمتها "العربي" بعد الضجة التي أحدثتها، موضحةً أنها ستنظم مؤتمرًا صحافيًا لمناقشة الأمر بالتفصيل.

وكانت بداية تلك التميمة عبارة عن صورة لرجل عربي يمتطي حصانًا ويحمل في يده رمحًا ويرتدي عمامة، لكنها تغيرت مع مرور الوقت وباتت على ما هي عليه.
&