بروكسل: أعلنت المفوضية الاوروبية الجمعة تخصيص 140 مليون يورو لمساعدة الدول التي تفشى فيها فيروس ايبولا في غرب افريقيا وهي غينيا وسيراليون وليبيريا ونيجيريا.

وقالت المفوضية ان القسم الاكبر من هذا المبلغ اي 97,5 مليون يورو يرمي الى تعزيز الخدمات العامة خصوصا في المجال الصحي في الدول المعنية في حين يخصص مبلغ 38 مليونا لل"دعم المباشر للانظمة الصحية".

وفي هذا الاطار يجب تخصيص قروض "لمعالجة مشاكل الامن الغذائي والمياه". ومبلغ الخمسة الملايين المتبقي سيسمح بانشاء مختبرات نقالة لكشف الفيروس وتدريب عاملين في المجال الصحي على ذلك.

وقالت كريستالينا جورجييفا المفوضة الاوروبية المكلفة المساعدة الانسانية "في حين يتردى الوضع ويزداد سوءا على الارض علينا توحيد الجهود وتامين وسائل كافية للنقل الجوي ومعدات طبية لشركائنا لمكافحة هذا التهديد".

وفي اذار/مارس 2014 تعهدت المفوضية الاوروبية بتقديم مساعدة بقيمة 11,9 مليون يورو منها ثمانية ملايين تضاف الى المبلغ الجديد الذي اعلن عنه الجمعة. واعلن الاتحاد الاوروبي هذه المساعدة في حين يجتمع 200 خبير دولي في جنيف في مقر منظمة الصحة العالمية لتقديم توصيات لتطوير سريعا علاجات تجريبية لمكافحة الفيروس الذي ينتشر في دول غرب افريقيا بوتيرة مقلقة.

ووفقا لاخر الارقام التي نشرتها منظمة الصحة الخميس ادى الفيروس الى وفاة 1841 شخصا من اصل 3665 مصابين في غينيا وليبيريا وسيراليون.

&