أمر الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الجيش بوقف اطلاق النار اعتبارا من الساعة 15,00 ت غ الجمعة بعد خمسة اشهر من النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.



كييف: قال &الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في بيان نشر على موقعه الرسمي "آمر قائد القوات المسلحة الأوكرانية بوقف اطلاق النار ابتداء من السادسة مساء".
&
واعلن بوروشنكو في وقت سابق على حسابه على تويتر توقيع "بروتوكول تمهيدي" بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في العاصمة البيلاروسية.
&
وقبل بضع دقائق على توقيع الاتفاق، اشار رئيس وزرائه ارسيني ياتسينيوك الى ان خطة السلام ينبغي ان تتضمن سحب القوات الروسية من الاراضي الاوكرانية، داعيا الغربيين الى ان يكونوا ضامنين لمثل هذا الاتفاق.
&
وقال ياتسينيوك "يتعين احلال السلام وانما ليس على اساس خطة عرضها الرئيس الروسي، لكن على اساس الخطة التي اقترحها الرئيس الاوكراني والتي ينبغي ان تحظى بدعم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي".
&
وقال ايضا "لن نتمكن من النجاح بمفردنا في مواجهة روسيا"، مضيفا "نحن بحاجة الى ضمانات".
&
ورأى ان هذه الخطة يجب ان تتضمن "وقفا لإطلاق النار وسحب القوات الروسية وإعادة السيطرة على الحدود" لكي تكون فعالة.
&
إصرار على الانفصال
اعلن ايغور بلوتنيتسكي احد ممثلي "جمهورية لوغانسك الشعبية" المعلنة من طرف واحد الجمعة ان الانفصاليين الموالين لروسيا ما زالوا يأملون في الانفصال عن اوكرانيا على الرغم من اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه مع سلطات كييف في مينسك.
&
واعلن "رئيس وزراء" جمهورية لوغانسك الشعبية" للصحافيين "نحن على استعداد لوقف اطلاق النار اعتبارا من الساعة 18,00 (15,00 ت غ) من الجانبين، لكن ذلك لا يعني اننا تخلينا عن (رغبتنا في) الانفصال عن اوكرانيا".
&
موسكو تأمل بان يتم تنفيذ وقف اطلاق النار
اعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف الجمعة ان موسكو تأمل في ان يتم "الالتزام كليا بكل نقاط" اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بين السلطات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.
وقال بسكوف حسب ما نقلت عنه وكالة ايتار تاس الروسية للانباء ان "موسكو تامل في ان تلتزم جميع الاطراف كليا بكل نقاط الاتفاقات التي تم التوصل اليها (في مينسك) وفي المضي قدما في عملية التفاوض تمهيدا لايجاد تسوية شاملة لازمة اوكرانيا&