باريس:& اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة ان فرنسا مستعدة للمشاركة في ائتلاف دولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق مع "احترام قواعد القانون الدولي"، مستبعدا اي عمل في سوريا في الوقت الراهن.

وقال هولاند ان "فرنسا مستعدة للتحرك ضمن احترام القانون الدولي" ضد الدولة الاسلامية في العراق، مشترطا وجود "اطار سياسي" يتمثل في تشكيل حكومة عراقية جديدة.
وتابع الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة للحلف الاطلسي في نيوبورت في بريطانيا "هل سنشارك في ائتلاف تلبية لطلب السلطات العراقية في اطار القانون الدولي لمكافحة هذه المنظمة الارهابية؟ الجواب هو نعم".
ورفض هولاند الذي سبق ان قدمت بلاده سلاحا الى المقاتلين الاكراد في شمال العراق تقديم تفاصيل حول الدور الفرنسي المحتمل في العراق.
الا ان الرئيس الفرنسي استبعد في الوقت الحاضر اي عمل في سوريا حيث ان السلطات الفرنسية لا تعترف بشرعية الرئيس بشار الاسد، معتبرا ان سوريا "حالة مختلفة".
وقال "بالنسبة الى سوريا فاننا لن نتدخل قبل الحصول على دليل واضح بان ما ما يمكن ان نقوم به لن يصب في مصلحة بشار الاسد".
&وتابع "هذا لن يمنعنا من التحرك بما اننا سبق ان قدمنا المساعدة الى الجيش السوري الحر، الا ان ذلك يفترض توافر شروط اخرى لاننا هنا لسنا في الوضع نفسه بالنسبة الى القانون الدولي. بالنسبة الى العراق فان السلطات التي نعتبرها شرعية هي التي تستدعينا. في سوريا من الذي سيستدعينا؟".
&

وتشن القوات الاميركية غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولية الاسلامية في شمال العراق منذ آب/اغسطس الماضي، كما دعت الولايات المتحدة الجمعة من نيوبورت في بريطانيا الى قيام ائتلاف دولية لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية.