&
لاهور: اسفرت الامطار الغزيرة الموسمية في باكستان وشمال الهند في الايام الاخيرة عن مقتل اكثر من 200 شخص، كما اعلن مسؤولون في البلدين الجارين السبت.
&
وانتشر الجيش في البلدين للمشاركة في عمليات الانقاذ بمساعدة مروحيات وسفن لاسعاف السكان العالقين بسبب الارتفاع المفاجىء لمنسوب المياه.
&
وقد ادت الامطار التي هطلت بدون توقف في باكستان الى مقتل 106 اشخاص على الاقل في الايام الثلاثة الماضية والحقت الاضرار بالاف المنازل، كما اعلن مسؤولون السبت، بينما اعلنت اربعة اقاليم حالة الانذار القصوى.
&
وفي الهند، اوقعت الامطار الغزيرة والفيضانات اكثر من 100 قتيل وحاصرت الاف الاشخاص.
&
وتراس رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف اجتماع ازمة صباحا وطالب بتسريع عمليات الانقاذ والاغاثة، بحسب مكتبه.
&
ونجمت غالبية الوفيات عن انهيارات للسقوف وصدمات كهربائية وانزلاقات للتربة في مقاطعة البنجاب الاكثر اكتظاظا بالسكان في باكستان وفي الجزء الباكستاني من كشمير.
&
ففي البنجاب، ارتفعت الحصيلة الى 55 قتيلا و235 جريحا على الاقل، كما اعلن رضوان نصير المسؤول عن خدمات الانقاذ في المقاطعة لوكالة فرانس برس.
&
واضاف نصير ان منسوب المياه بدأ بالتراجع في عدد من احياء لاهور العاصمة الاقليمية واحياء اخرى، لكن الوضع لا يزال غير مستقر في اربعة اقاليم هي جيلوم وسيالكوت ونانكانا صهيب وناراوات.
&
وقال نصير ايضا ان هذه الاقاليم الاربعة باتت تحت انذار من الدرجة العليا لانها تواجه فيضانات في حال تراكمت السيول الاتية من الهند.
&
وفي كشمير الباكستانية، قتل 48 شخصا على الاقل وجرح 87 اخرون، كما اعلن اكرم سهيل رئيس وكالة ادارة الكوارث في العاصمة مظفر اباد. من جهة اخرى، قتل ثلاثة جنود في انزلاق للتربة الخميس قرب حدود الامر الواقع مع الهند.
&
وقال سهيل ان المسعفين يحاولون الوصول الى القرى الجبلية النائية في وادي نيلوم على طول "خط المراقبة" الذي يمثل حدود الامر الواقع بين باكستان والهند اللتين تتنازعان السيادة على منطقة كشمير في الهيمالايا، لكن انزلاقات تربة تعرقل جهودهم.
&
وتضرب الفيضانات ايضا المناطق الواقعة على طول نهري شيناب وجيلوم الكبيرين، في حين خرجت مياه الانهر وخصوصا في مدينتي غوجرانوالا وروالبندي من مسارها ايضا، كما اعلن الجنرال محمد سعيد عليم رئيس السلطة الوطنية لادارة الكوارث.
&
ومنذ اربعة اعوام، تتعرض باكستان لفيضانات قاتلة اثناء مواسم الامطار.
&
وفي 2010، تعرضت باكستان لاسوأ فيضانات في تاريخها اوقعت نحو 1800 قتيل وتضرر بسببها 21 مليون شخص الامر الذي اسفر عن ازمة انسانية كبيرة.
&
وفي الهند، شهدت كشمير اسوأ مواسم الامطار منذ نصف قرن على الاقل، وشهدت مقتل 86 شخصا منذ الثلاثاء. وسجلت البنجاب الهندية في شمال غرب البلاد 21 وفاة.
&
وقال وزير الداخلية رجناث سينغ بعد جولة تفقد خلالها المنطقة القريبة من سريناغار كبرى مدن كشمير الهندية، ان "الفيضانات تسببت بكثير من الاضرار".
&
وتساءل "ان كانت هذه هي حال المدينة، فكيف ستكون اذن حال المناطق الريفية؟".