كييف:&اعلنت القوات البحرية الاوكرانية الاثنين بدء اجراء مناورات عسكرية في البحر الاسود مع خمس دول في حلف شمال الاطلسي من بينها الولايات المتحدة وذلك لضمان الامن الملاحي "في منطقة ازمة".
&
وتشارك في هذه المناورات السنوية التي يطلق عليها "سي بريز" (نسيم البحر) نحو الفي عسكري و12 سفينة من بينها سبع سفن اوكرانية والخمس الاخرى لدول في الحلف الاطلسي. وتجرى هذه المناورات، التي ستستمر حتى الاربعاء، في الجزء الشمالي الغربي من البحر الاسود كما اوضح المتحدث باسم القوات البحرية الاوكرانية لوليغ تشوبوك.
&
ودول الحلف المشاركة في هذه المناورات هي الولايات المتحدة واسبانيا وكندا ورومانيا وتركيا وهي تهدف الى "رسم مساحة ملاحية آمنة في منطقة ازمة" حسب وزارة الدفاع.
&
هذه المناورات تجرى بانتظام في اوكرانيا منذ حوالي 15 عاما في اطار برنامج الحلف الاطلسي "شراكة من اجل السلام" الذي يهدف الى تعزيز روابط الحلف وخاصة مع الجمهوريات السوفياتية السابقة ودول حلف وراسو.
&
وكان اجراء هذه المناورات سابقا في شبه جزيرة القرم الاوكرانية، التي ضمتها روسيا في اذار/مارس الماضي، اثار احتجاج موسكو اكثر من مرة.
&
اوكرانيا، التي تتعاون بشكل وثيق مع الحلف الاطلسي منذ 1997، كانت اعلنت عام 2002 عزمها على الانضمام مستقبلا الى هذه المنظمة لكنها عدلت عن ذلك تحت ضغوط من موسكو.
&
وفي اب/اغسطس الماضي اعلنت اوكرانيا عزمها على بدء اجراءات الانضمام الى الحلف الاطلسي في مواجهة "العدوان" الروسي حيث تتهم كييف موسكو بالتدخل مباشرة لمساعدة الانفصاليين الموالين لها في شرق اوكرانيا.
&
واعتبارا من 13 ايلول/سبتمبر الحالي سيشارك 200 مظلي اميركي في مناورات عسكرية دولية اخرى هي مناورات "رابيد ترايدنت 14" التي ستجرى في غرب اوكرانيا والتي سيشارك فيها ايضا جنود من بولندا ورومانيا ومولدافيا وبلغاريا واسبانيا واستونيا وبريطانيا والمانيا وليتوانيا والنروج.
&