غزة: اعلن مسؤول عسكري الاربعاء ان الجيش الاسرائيلي فتح خمسة تحقيقات جنائية داخلية حول اخطاء قد يكون ارتكبها خلال هجومه الاخير على قطاع غزة.
&
وخلال الهجوم، نددت الامم المتحدة ومنظمات دولية تدافع عن حقوق الانسان بحالات عدة استخدم فيها الجيش الاسرائيلي القوة في شكل غير مبرر او مفرط بحق مدنيين فلسطينيين.
&
وقال مسؤول عن المسائل القانونية في الجيش في مؤتمر صحافي في تل ابيب ان الجيش بدأ تحقيقات جنائية تتناول خمسا من هذه الحالات.
&
وتتصل هذه التحقيقات بقصف مدرسة للامم المتحدة كان لجأ اليها مدنيون في 24 تموز/يوليو ما اسفر عن 15 قتيلا، وكذلك بقصف على شاطىء غزة ادى الى مقتل اربعة اطفال.
&
وكانت الامم المتحدة والولايات المتحدة نددتا بهذا القصف.
&
وتتناول التحقيقات الثلاثة الاخرى للجيش مقتل امراة امام منزلها بعدما كانت ابلغت الجيش الاسرائيلي مسبقا انها ستغادر المنزل، وسوء معاملة سجين وسرقة جندي لمنزل فلسطيني.
&
وكانت لجنة التحقيق شكلت منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية على القطاع.
&
واوضح بيان عسكري ان 95 ملفا احيلت على اللجنة التي ستنظر في خمسين حادثا اخر.
&
وقال المسؤول العسكري "في نزاع مسلح فان موت المدنيين لا ينتج بالضرورة من خطأ. اذن، حين نتلقى هذه الشكاوى (...) علينا ان نعاود وضعها في اطار اوسع قبل ان نقرر ما اذا كنا سنفتح تحقيقا جنائيا او لا".
&
من جانبه، شكل مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة لجنة كلفها التحقيق حول "كل انتهاكات القانون الانساني الدولي والقوانين الدولية في شان حقوق الانسان" في الاراضي الفلسطينية، "وخصوصا في قطاع غزة المحتل".
&
واسفرت الحرب الاسرائيلية على غزة عن مقتل 2140 &فلسطينيا معظمهم من المدنيين فيما قتل في الجانب الاسرائيلي 67 جنديا وستة مدنيين.
&