&
بيروت: بات مقاتلون سوريون معارضون بينهم عناصر جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة، يسيطرون على غالبية الجانب السوري من هضبة الجولان التي تحتل إسرائيل اجزاء منها، في محافظة القنيطرة في جنوب سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.
وتمكن المقاتلون منذ اواخر آب/اغسطس، من السيطرة تباعا على مناطق في محافظة القنيطرة، لا سيما المعبر الحدودي مع الجزء الذي تحتله اسرائيل منذ العام 1967.
&
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس "النظام يتقهقر امام جبهة النصرة والكتائب الاسلامية والكتائب المقاتلة، وبات قاب قوسين من فقدان سيطرته على كامل الجولان المحرر".
&
واوضح ان جبهة النصرة ومقاتلين معارضين سيطروا امس "على قرية الرواضي وبلدة الحميدية الواقعة في الجولان السوري المحرر، عقب اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها"، وبذلك "يكون النظام قد فقد السيطرة على نحو 80 بالمئة من قرى وبلدات ريف القنيطرة".
وبحسب المرصد، لا يزال النظام يسيطر على مدينة خان ارنبة ومدينة البعث وبلدتي الخضر وجبا.
&
واشار المرصد الى ان القوات النظامية والمسلحين الموالين لها "يحاولون باستماتة استعادة السيطرة على المناطق التي فقدوها في ريف القنيطرة".
واضاف عبد الرحمن ان هذه المحافظة "قد تصبح قريبا المحافظة الثانية التي تخرج عن سيطرة النظام السوري" منذ اندلاع النزاع في البلاد قبل اكثر من ثلاثة اعوام، بعدما بات تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف يسيطر على كامل محافظة الرقة (شمال).
&وتزامن ذلك مع تراجع للمعارضة في عدد من بلدات ريف حماة حيث تقدمت القوات النظامية هناك. وسيطر الجيش السوري على كامل مدينة حلفايا وقرى محيطة بها في ريف حماة بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي المعارضة، وانسحاب مقاتلين من "جبهة النصرة" من المدينة.
وقد احتشد مقاتلون من "جبهة النصرة" في المنطقة الواقعة بين حلفايا ومحرْدة، تحضيرا لما أسمته الجبهة عملية "تحرير محردة".
&
وفي حلب، بث نشطاء المعارضة السورية شريطا مصورا، يظهر ما قالوا إنها لحظة سقوط برميلين متفجرين على حي مساكن هنانو، الذي يعد أكبر أحياء المدينة.
وفي ريف حمص، قصف الجيش السوري المزارع الشرقية لمدينة الرستن، كما استهدف الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة عشرات آخرين.
&
قصف دير الزور و"الدولة الإسلامية" توجه إنذارا
وتتعرض مناطق في محيط مطار دير الزور العسكري لقصف من قوات النظام، كما نفذ الطيران الحربي غارتين على مناطق في بلدة الخريطة في الريف الغربي لدير الزور، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، وفقا لما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان.
&
من جهة ثانية ذكر المرصد أن اجتماعاً ضم وجهاء من بلدة العشارة في الريف الشرقي لمدينة دير الزور، عقد في البلدة، بعد توجيه تنظيم " الدولة الإسلامية" الإنذار الأخير للقبائل والعشائر في المنطقة، أن يوم الأحد القادم هو آخر موعد لتسليم أبناء بلدة العشارة للسلاح الذي بحوزتهم.
&
كما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس أن تنظيم " الدولة الإسلامية" اعتقل 9 مواطنين من بلدة &السكرية، الواقعة في ريف مدينة البوكمال، واقتادهم إلى جهة مجهولة، وكان تنظيم " الدولة الإسلامية" قد نفذ الخميس، حملة اعتقالات في مدينة البوكمال، طالت عدداً من المواطنين، واقتادوهم إلى جهة مجهولة، كما نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان أول أمس أن تنظيم " الدولة الإسلامية" بدأ تسيير &دورياته في "ولاية الفرات"، حيث قام بنشر عناصره وسيارات ودورياته في مدن وبلدات الولاية، بعد الاستهدافات المتكررة التي تعرض لها مقاتلو التنظيم في " الولاية"، من قبل مسلحين مجهولين، وكان تنظيم " الدولة الإسلامية" أعلن في أواخر شهر آب / أغسطس الفائت من العام الجاري، عن إنشاء "ولاية جديدة" أطلق عليها اسم "ولاية الفرات"، والتي تضم مدينة البوكمال السورية الحدودية مع العراق، ومدينة القائم العراقية وقرى وبلدات في ريفيهما.
&