واشنطن: اعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية الجمعة اعتراض مقاتلات روسية عدة هذا الاسبوع في مناطق دفاع جوية بالقرب من الاسكا وفي كندا من قبل طائرات اميركية وكندية. ولكن لم تدخل اية مقاتلة روسية الى المجالين الجويين الاميركي والكندي، حسب ما اوضح جامي همفريس المتحدث باسم القيادة الاميركية المكلفة الدفاع الجوي في اميركا الشمالية.

وقال المسؤولون الاميركيون ان مقاتلتين روسيتين من طراز "ميغ 35" مصحوبتين بطائرتي تموين وقاذفتين بعيدتي المدى دخلت "منطقة دفاع جوية" اميركية الاربعاء وقامت طائرات حربية اميركية من طراز اف-22 باعتراضهما قرب الاسكا. وقال احد هؤلاء المسؤولين لم يشأ كشف هويته لفرانس برس ان الطائرتين الروسيتين غادرتا المنطقة من دون وقوع اي حادث.

وقال مسؤول اخر انها "المرة الاولى منذ فترة طويلة" التي تعبرفيها مقاتلات روسية هذه المنطقة. واعقب هذا التوغل الاربعاء حادث اخر الخميس حيث دخلت قاذفتان روسيتان منطقة دفاع جوية كندية.

واوضح همفريس ان مقاتلتين كنديتين من طراز اف-18 اعترضتا القاذفتين الروسيتين اللتين غادرتا المنطقة بدون اي حادث. وجاءت هذه الحوادث مع زيارة الرئيس الاوكراني بترو يروشنكو الى الولايات المتحدة الذي تخوض بلاده نزاعا مع انفصاليين موالين لروسيا في شرق اوكرانيا.

ولكن المتحدث باسم البنتاغون الاميرال جون كيربي اعتبر انه لا يوجد اي رابط بين هذه الزيارة وبين الحوادث الجوية. وقال في تصريح لمحطة "سي ان ان" التلفزيونية "لقد واجهنا من قبل هذا النوع من الحوادث. ونحن نأخذها على محمل الجد ونقوم باعتراضها باستمرار". واضاف "كما هي العادة سوف نبلغ روسيا بنوايانا وسوف نعرب بالتأكيد عن قلقنا في الوقت المناسب".

&