القاهرة: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في تصريحات نشرت الاربعاء ان اسرائيل تستعد لاجراء مباحثات غير مباشرة مع وفد فلسطيني في القاهرة ليس من اجل التوصل الى اتفاق سلام بل لتعزيز امنها.

وقال في تصريح لنشرة مجانية مقربة من الحكومة "انها مفاوضات حول قضايا الامن وليست مفاوضات سلام".

واضاف "لقد حرصت على ان يركز الوفد (المرسل الى القاهرة) فقط على الامن" مشيرا الى انه لذلك لم يضم الى الوفد مبعوثه المعتاد والشخصي للمباحثات مع الوفد الفلسطيني اسحق مولخو ولا اي وزير.
&
وكان نتانياهو يشير الى المباحثات التي تتوسط فيها القاهرة مع وفد فلسطيني اثر الحرب في غزة في تموز/يوليو وآب/اغسطس.
&
وابرم الفلسطينيون والاسرائيليون في 26 آب/اغسطس اتفاقا لوقف اطلاق النار انهى الحرب الثالثة بينهما في غضون ستة ايام في قطاع غزة. واتفق على اجراء مفاوضات بعد شهر من ذلك التاريخ تتناول القضايا الاساسية.
&
ونظمت جلسة مباحثات قصيرة الثلاثاء بالقاهرة. واتفق الجانبان على الالتقاء مجددا نهاية تشرين الاول/اكتوبر. وكان هذا التاجيل متوقعا بسبب قرب راس السنة اليهودية وعيد الاضحى.
&
وبين القضايا الاساسية هناك اقامة ميناء في غزة واعادة فتح المطار الذي يطالب به الفلسطينيون وخصوصا حركة حماس التي تسيطر على القطاع.
&
وقال نتانياهو لصحيفة "جيروزاليم بوست" التي تصدر بالانكليزية "نحن على استعداد لبحث اي امر شرط نزع السلاح في غزة والتخلي عن هدف تدمير اسرائيل". وهما شرطان يبدوان حاليا غير مقبولين من حماس.
&
وتابع نتانياهو "ان المشكلة الحقيقية هي كيف نضمن المصالح الحيوية لاسرائيل في مجال الامن وكيف يمكن السماح في الان ذاته باعادة اعمار غزة ووصول المساعدة الانسانية بالتطابق مع احتياجاتنا الامنية، هذا ما سيكون في صلب &المباحثات وفي كل الاحوال في صلب سياستنا".
&