يدشن الملك المغربي محمد السادس محطة القطار "الدار البيضاء الميناء" اليوم، بعدما انتهت أعمال تجديدها بالكامل. كما يتوقع أن يدشن مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في الدار البيضاء خلال الأيام المقبلة.


إيلاف- متابعة: وصل الملك المغربي محمد السادس الأربعاء إلى الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية، في زيارة يتوقع أن تشهد تدشين العديد من المشاريع التنموية والاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها محطة ميناء المسافرين في الدار البيضاء، التي تعد أكبر محطة قطار للمسافرين في المغرب.

وكان الملك محمد السادس ألغى زيارته الرسمية التي كانت مقررة إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في أعمال الدورة الـ69 للدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة، وانتدب مكانه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية.

محطة القطار

ويشرف الملك محمد السادس على افتتاح محطة القطار الدار البيضاء الميناء، التي تعد أكبر محطة مسافرين للقطار في المغرب. وتشهد المنطقة المحيطة بالمحطة منذ مساء الأحد استنفارًا أمنيًا كبيرًا، ما أكد حضور الملك المغربي حفل التدشين.

تضم المحطة الجديدة مركبا متعدد الاختصاصات والخدمات لمواكبة التأهيل الحضري للمدينة، بالإضافة إلى عمارة من ستة طوابق، وموقفا تحت الأرض للسيارات من طابقين، تصل طاقته الاستيعابية إلى 400 سيارة، ويمتد على مساحة 150 ألف متر مربع.

ومشروع إعادة تأهيل المحطة شمل المنشآت الموجودة على السكة الحديد، وساحة المحطة، بالإضافة إلى مرافق أخرى. ومن المتوقع أن ينقل خط الدار البيضاء الميناء 15 مليون مسافر في السنة.

مستشفى الشيخ خليفة بن زايد

كما يتوقع أن يدشن الملك محمد السادس مستشفى الشيخ خليفة بن زايد التخصصي، الذي خصصت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بناءً على أوامر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات، لإنشائه 100 مليون، كهدية من الشعب الاماراتي للشعب المغربي، وتعبيرًا عن عمق العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

ويقع المستشفى في مدينة الدار البيضاء على مساحة 65000 متر مربع. وتصل مساحة بناء المستشفى إلى 36000 متر مربع، بسعة 138 سريرا. ويحتوي المستشفى على ثلاثة أقسام رئيسة، وهي قسم الطوارئ، وقسم أمراض القلب والشرايين، وقسم الأورام وأمراض السرطان.


&