صنعاء: قالت مسؤولة اميركية الخميس ان وزارة الخارجية امرت بخفض عدد الموظفين الاميركيين الحكوميين في اليمن بعدما سيطر المتمردون الحوثيون الشيعة على اجزاء واسعة من صنعاء.

وبعدما اشارت الخارجية الاميركية الى "استمرار الاضطرابات " ومخاطر "التصعيد العسكري"، حضت المواطنين الاميركيين الموجودين في اليمن على مغادرة هذا البلد. بيد ان الخارجية الاميركية اوضحت ان سفارتها في صنعاء مستمرة في العمل بـ "طاقم محدود". وكانت السفارة اغلقت ابوابها لخمسة اسابيع في ايار/مايو 2014.

وقالت الخارجية الاميركية انها "تستمر في مراقبة ما يجري في اليمن من كثب". وترى الولايات المتحدة ان "منظمات ارهابية مثل تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية لا تزال ناشطة في اليمن بكاملها". وتخشى من حدوث هجمات تستهدف مواطنيها او مصالحها في اليمن.

واستغلت القاعدة ضعف السلطة المركزية في اليمن في 2011 اثر انتفاضة شعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح، لتعزيز وجودها في هذا البلد. والولايات المتحدة واليمن حليفتان في مكافحة الارهاب، وتستهدف طائرات بدون طيار اميركية بانتظام عناصر القاعدة في اليمن. والتوتر مستمر في صنعاء، حيث سيطر المتمردون الحوثيون الاحد على العاصمة.

مقتل أربعة من القاعدة
إلى ذلك قتل اربعة عناصر من تنظيم القاعدة في غارة نفذتها في جنوب اليمن طائرة بدون طيار يرجح انها اميركية، كما افاد مصدر امني. وقال المصدر ان الغارة استهدفت الرجال الاربعة بينما كانوا على متن سيارة في منطقة نصاب غرب عتق، كبرى مدن محافظة شبوة.

وبحسب مصدر قبلي فان جثث الرجال الاربعة تفحمت. والولايات المتحدة حليفة اليمن في مكافحة الارهاب هي الدولة الوحيدة التي تملك هذا النوع من الطائرات في المنطقة.
وغالبا ما تستهدف هذه الطائرات تنظيم القاعدة في اليمن.

يذكر ان غارات شنتها طائرات من دون طيار ومقاتلات يمنية منتصف نيسان/ابريل الماضي ضد معسكرات تدريب للقاعدة اوقعت نحو ستين قتيلا في صفوف التنظيم المتطرف.
واعقب الغارات هجوم بري للجيش اليمني في محافظتي شبوة وابين الجنوبيتين. واستفاد تنظيم القاعدة من ضعف السلطة المركزية في اليمن في 2011 اثر الانتفاضة الشعبية على الرئيس السابق علي عبد الله صالح لتعزيز نفوذه.

مصدر ينفي سيطرة الحوثيين على مقر جهاز الأمن القومي
هذا ونفى مصدر أمني يمني مسؤول، صحة أنباء، عن سيطرة مسلحي جماعة الحوثي على مقر جهاز الأمن القومي في العاصمة صنعاء وإطلاق سجناء منه.

وأكد المصدر في بيان له اليوم "أنه لا يوجد أي سجناء في مقر جهاز الأمن القومي وأن مقر الجهاز والمرافق التابعة له في صنعاء لم تتعرّض لأي اقتحام أو سيطرة من قبل الحوثيين".. موضحًا أنه منذ يوم السبت الماضي "تواجدت مجموعات مسلحة من الحوثيين بالقرب من مقر الجهاز، إلا أنها لم تقم بالهجوم أو الاقتحام أو السيطرة على المقر أو المرافق التابعة له".

وقال "إن الحوثيين اقتحموا المنزل الشخصي للدكتور علي حسن الأحمدي رئيس جهاز الأمن القومي، والذي لم يكن يتواجد فيه إلا الحارس المدني، وقاموا بنهب بعض محتوياته وغادروا منه بعد أربعة أيام".

يشار إلى أن صنعاء شهدت خلال الأيام الماضية مواجهات عنيفة انتهت باقتحام المسلحين الحوثيين للعاصمة اليمنية والسيطرة على معظم المؤسسات الحكومية والمقار الأمنية والعسكرية.

&