مرشد بينار: زار احد قادة ابرز حزب كردي في تركيا الثلاثاء مدينة عين العرب السورية التي يحاصرها تنظيم الدولة الاسلامية، ودعا تركيا الى الاسراع في التدخل لمساعدة سكانها الاكراد.
&
وقال الرئيس المشارك للحزب الديموقراطي الشعبي صلاح الدين دمرداش لدى عودته الى معبر مرشد بينار الحدودي التركي "لقد اجتزنا الحدود حتى كوباني (الاسم الكردي لعين العرب) والتقينا فيها مسؤولا في حزب الاتحاد الديموقراطي (الفرع العسكري لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري)".
&
واضاف في تصريح صحافي ان "الارهابيين لا يبعدون سوى كيلومترين اثنين فقط. كاباني محاصرة من جميع الجوانب من قبل مقاتلي الدولة الاسلامية".
&
وقد استفاد دمرداش من هذه الزيارة ليدعو الحكومة التركية الى اتخاذ تدابير ضد الجهاديين.
&
وقال ان "التدخل التركي يمكن ان يقلل من خيبة الامل لدى الشعب التركي. اذا وحد الجميع جهودهم، لا يستطيع احد التغلب على شعب يدافع عن قضية عادلة".
&
وبعدما رفضته صراحة، تستعد تركيا على ما يبدو للمشاركة بدورها في التدخل العسكري الذي بدأه التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة ضد مقاتلي الدولة الاسلامية السنة المتطرفين، المتهمين بارتكاب فظائع كثيرة في العراق وسوريا.
&
وبعد اتهامها بدعم وبالتالي تسليح المجموعات المتمردة المتطرفة التي تخوص الحرب ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ومنها تنظيم الدولة الاسلامية، بررت انقرة رفضها التدخل بضرورة حماية 46 من رعاياها المحتجزين رهائن منذ حزيران/يونيو من قبل الدولة الاسلامية في القنصلية التركية في الموصل.
&
ومنذ الافراج عنهم في 20 ايلول/سبتمبر، غيرت الحكومة التركية خطابها تغييرا شاملا وكررت الاعلان عن استعدادها للانضمام الى التحالف التي يقاتل تنظيم الدولة الاسلامية.
&
وسيناقش البرلمان التركي الخميس قرارات تمكن الجيش التركي من التدخل في سوريا والعراق.
&
وشدد دمرداش ايضا على اهمية التدخل تركي ضد الدولة الاسلامية من اجل نجاح عملية السلام التي بدأت في 2012 بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني.
&
وفي اشارة الى تحفظات السلطات التركية حول السماح بعودة الاكراد الراغبين الى سوريا للقتال فيها، قال ان "موقف تركيا حيال +المقاومة+ يتناقض مع رغبتها في بسط السلام على اراضيها".
&
واضاف دمرداش ان "الاكراد لا يشكلون تهديدا لتركيا".
&
وقد عززت تركيا الاثنين اجراءاتها العسكرية حول مركز مرشد بينار الحدودي الذي يبعد بضعة كيلومترات عن عين العرب بعد سقوط بضع قذائف هاون على اراضيها.
&
ونشرت خمسون دبابة وآلية مدرعة وقطع مدفعية اخرى الثلاثاء قبالة الحدود السورية، كما ذكر مصور وكالة فرانس برس.
&
وشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الثلاثاء غارات على تنظيم الدولة الاسلامية &في قطاع عين العرب، فيما يواصل سكان المدينة التي تسكنها اكثرية من الاكراد النزوح باتجاه الحدود التركية.
&
ودفع الهجوم الذي شنه الجهاديون في هذه المنطقة منتصف ايلول/سبتمبر، اكثر من 160 الف شخص الى اللجوء الى تركيا.
&