حصل جنود بريطانيون مسلمون على جوائز تقديرية لمشاركتهم وأدائهم المتميّز في مسابقة لحفظ القرآن في المملكة العربية السعودية.


نصر المجالي: شاركت المملكة المتحدة في مسابقة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن الكريم للعسكريين في المملكة العربية السعودية، يوم 28 كانون الأول (ديسمبر) 2014 واستمرت خمسة أيام، وذلك بجنديين مسلمين أرسلتهما وزارة الدفاع البريطانية.

وقال الإمام عاصم حافظ، المستشار الإسلامي لوزارة الدفاع البريطانية وأول إمام مسلم في القوات المسلحة، إن مسابقة حفظ القرآن في المملكة العربية السعودية "كانت ناجحة جدا، وأداء المشاركين من القوات المسلحة البريطانية كان على مستوى عال مما جعل بريطانيا فخورة بهم".

وقال الشيخ حافظ "رغم أنهم لم يفوزوا بجائزة رئيسية هذه السنة، إلا أنهم نالوا احتراما كبيرا وتم منحهم جائزة تقديرا لجهودهم". وقد حصل الجنود البريطانيون المسلمون على جوائز ترضية تقديرا لأدائهم الاستثنائي في حفظ القرآن.

وأضاف حافظ كانت مفاجأة سارة بالنسبة لجميع الوفود المشاركة عندما عرفوا أن القوات المسلحة البريطانية كانت قادرة على المنافسة في هذه المسابقة الدينية".

وأعرب عن شعوره بالسعادة لأن المنظمين طلبوا من وفد المملكة المتحدة الإشراف على العديد من الإجراءات خلال أسبوع المسابقة، كما شكر الشيخ عاصم المملكة العربية السعودية على كرم الضيافة وإقامتها هذا الحدث العسكري الدولي المثمر.

يُذكر أن وزارة الدفاع البريطانية أطلقت منذ أشهر منتدى المسلمين في القوات المسلحة الأول من&نوعه في بريطانيا وذلك بالشراكة مع المجتمع المسلم في المملكة المتحدة.

ويعمل المنتدى على تعزيز الشراكة بين المسلمين في بريطانيا ووزارة الدفاع والقوات المسلحة، كما يهدف إلى تشجيع حوار أفضل، ويساعد في تسليط الضوء على الدور الهام الذي يلعبه المسلمون البريطانيون في القوات المسلحة سواء في الماضي أو في الوقت الحاضر.

يُشار إلى أن عدد المسلمين في القوات المسلحة بين 2009 و 2014 ارتفع بنسبة 20 %، وتظهر أحدث الأرقام وجود 600 مسلم في القوات المسلحة، بإمكانهم أداء الصلوات الخمس يومياً والصيام، كما يتم تزويد المسلمين بالطعام الحلال، وغرف للصلاة.

يُذكر أن القوات المسلحة البريطانية شاركت خلال العام 2013 بمسابقة الأمير سلطان الدولية السابعة لحفظ القرآن للعسكريين وكانت أول بلد غير إسلامي يشارك في هذه المسابقة آنذاك.