أنقرة: انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشدة الاثنين مشاركة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في المسيرة التاريخية ضد الارهاب التي نظمت في باريس الاحد واتهمه بممارسة "ارهاب الدولة" في غزة.

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "كيف ننظر الى هذا الرجل الذي يمارس ارهاب الدولة بذبح 2500 شخص في غزة ويلوّح بيده؟". واضاف "من الصعب علي معرفة كيف تجرأ على الذهاب الى هناك".

وشارك نتانياهو وعباس الاحد في تظاهرة باريس التي ضمت نحو 50 رئيس دولة وحكومة للتنديد بالاعتداءات التي ارتكبها اسلاميون متطرفون في الاسبوع الماضي، واوقعت 17 قتيلا بينهم صحافيون وشرطيون وزبائن يهود في متجر للاطعمة اليهودية. وكثيرا ما ينتقد اردوغان بعنف اسرائيل التي اتهمها في تموز/يوليو الماضي بانها "تفوقت على هتلر في مجال الوحشية".

وقتل نحو 2200 فلسطيني، غالبيتهم العظمى من المدنيين، في الهجوم الذي شنته اسرائيل في الصيف الماضي على قطاع غزة ردا على خطف ثلاثة شبان اسرائيليين بالقرب من كتلة استيطانية في الضفة الغربية وقتلهم.

وتدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل بعد هجوم الجيش الاسرائيلي عام 2010 على سفينة تركية في اسطول الحرية الذي كان يريد كسر الحصار المفروض غزة& واسفر عن مقتل عشرة اتراك.
&