نواكشوط: تظاهر آلاف الاشخاص الجمعة في نواكشوط للاحتجاج على نشر رسم للنبي محمد في صحيفة فرنسية واحرقوا العلم الفرنسي، بحسب شهود. وحاول المتظاهرون الوصول الى السفارة الفرنسية في وسط العاصمة، لكن قوات الامن منعتهم. فاقاموا منابر عرضية قرب المنطقة، واحرقوا العلم الفرنسي، بحسب المصادر نفسها.

وهتف المتظاهرون "انا مسلم" و"نحن هنا للدفاع عن الرسول" و"لن نقبل اهانة الرسول". وتظاهر المحتجون استجابة لدعوة من منتدى العلماء والائمة لدعم الرسول محمد الذي انشئ في العام الماضي. وقدر المنظمون عدد المشاركين بثلاثين الفا، لكن صحفًا وشهودا قالوا انهم آلاف عدة.

وانطلق المحتجون من المسجد الكبير بنواكشوط اثر صلاة الجمعة واتجهوا الى القصر الرئاسي القريب حيث تحدث اليهم الرئيس محمد ولد عبد العزيز، بحسب شهود ووسائل اعلام. وقال احد الشهود لوكالة فرانس برس ان الرئيس الموريتاني قال للحشد "انا لست شارلي ايبدو ولا كوليبالي".

واضاف بحسب المصدر ذاته "انا مسلم وجميعنا مسلمون. حاربنا الارهاب عندنا ودفعنا ثمنا باهظا وتضحيات جسام". وتابع "ولذلك نحن ندين كل ما يجري اليوم والذي من شانه ان يخلق الارهاب على غرار هذه الرسوم التافهة التي تسيء لديننا ولكافة الاديان". وفي العاصمة الجزائرية تظاهر ما بين الفين وثلاثة آلاف شخص الجمعة للتنديد بنشر رسم للنبي محمد في صحيفة فرنسية، وهتف بعض المشاركين باسمي الاخوين كواشي منفذي الاعتداء على "شارلي ايبدو"، بحسب مراسل فرانس برس.

وسار آلاف من الاشخاص في الشوارع بعد صلاة الجمعة التي خصصت خطبتها اليوم للنبي محمد بقرار من وزارة الشؤون الدينية. وانطلقت المسيرة من حي بلوزداد الشعبي وجابت اهم شوارع العاصمة قبل ان تتجه الى ساحة بورسعيد على مقربة من مقر البرلمان. ورفع المحتجون شعارات منها "كلنا محمد"، في حين رفع البعض شعارات تمجد الاخوين كواشي مثل "كواشي شهيدين" او "انا كواشي".

وقتل الاخوين كواشي برصاص الامن الفرنسي في 9 كانون الثاني/يناير بعد يومين من هجومهما الدامي على مقر صحيفة شارلي ايبدو التي كانت نشرت رسوما مسيئة للنبي محمد. واعادت الصحيفة الاربعاء الماضي نشر رسم للنبي محمد، ما ادى الى احتجاجات وتظاهرات في العالم الاسلامي.

&