ديفوس:&اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة في دافوس انه سيزور "خلال بضعة ايام" نيجيريا التي تواجه حركة تمرد جماعة بوكو حرام الاسلامية المسلحة.
وجاء كلام كيري في خطاب حول مكافحة "التطرف العنيف" في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا حيث حذر ايضا من مخاطر ازدياد "معاداة السامية ومعاداة الاسلام (اسلاموفوبيا)" في سياق المعركة العالمية ضد "الارهاب" الذي تمارسه مجموعات مثل القاعدة او بوكو حرام وتنظيم الدولة الاسلامية الذي يطلق عليه اختصارا اسم "داعش".
&
وقال كيري "ان التحدي الذي نواجه اكبر من داعش (..) علينا ان نكون اقوى في الصومال وان ننهي العنف في نيجيريا، ولهذا سازور هذا البلد في غضون ايام".
وواشنطن حليف لابوجا في حربها مع بوكو حرام، لكن آخر زيارة لوزير خارجية اميركي لهذا البلد كانت لهيلاري كلينتون في صيف 2012.
&
واوضحت متحدثة باسم كيري ان هذا الاخير سيزور الاحد نيجيريا حيث يلتقي الرئيس جوناثان غودلاك قبل ثلاثة اسابيع من الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في 14 شباط/فبراير وسط تصاعد عنف بوكو حرام.
ويحضر كيري منتدى دافوس بعد ان اجتمع الخميس ونظيره البريطاني فيليب هاموند بعشرين ممثلا عن بلدان اعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" بينهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
&
وقال كيري "ان التطرف العنيف يضرب في كل مكان من العالم ويحصد ارواحا معظمها لمسلمين".
واكد كيري في اطار تعزيز التصدي للارهاب الدولي انه "لا مكان للانقسامات الطائفية، لا مكان لمعادة السامية او معاداة الاسلام".
&