أعلن تنظيم (داعش) مساء السبت أنه أعدم أحد اليابانيين، اللذين يحتجزهما، بينما تحقق الحكومة اليابانية في صحة مقطع الفيديو الذي يظهر، فيما يبدو، إعدام رهينة هو هارونا يوكاوا.


نصر المجالي: كان مسلحو التنظيم نشروا على شبكة الانترنت الجمعة تحذيرًا من أن "العد التنازلي" لقتل رهينتين يابانيين اثنين قد بدأ بعد مرور مهلة 72 ساعة منحها التنظيم لطوكيو كي تدفع 200 مليون دولار مقابل إطلاق سراحهما.

ووفق فضائيات ومواقع الكترونية، فقد اشترط التنظيم إطلاق الأردن سراح معتقلة مقابل الإفراج عن الرهينة الياباني الثاني. ويبدو أن هذه المعتقلة هي العراقية ساجدة الريشاوي المحكومة بالإعدام في الأردن لتورطها بتفجيرات الفنادق العام 2005.

ويزور الأردن حاليًا مساعد وزير الخارجية الياباني ياسوهيدا ناكاياما، الذي صرح صباح اليوم بأنه يعمل على مدار الساعة للتنسيق من أجل إطلاق سراح الرجلين الرهينتن.

انتقاد شديد
وانتقدت اليابان بشدة التسجيل الذي يفترض أنه لإعدام مواطن ياباني كان محتجزًا لدى تنظيم الدولة، وطالبت بالإفراج الفوري عن رهينة آخر هو الصحافي كينجي غوتو، ووصفت الحكومة اليابانية الفيديو الجديد بأنه "فعل مشين لا يغتفر".

وقال كبير أمناء مجلس الوزاء الياباني يوشيهيدي سوجا في بيان تلفزيوني مقتضب إن التسجيل يبين أن الرهينة هارونا يوكاوا قد قتل. وقال أمين مجلس الوزراء يوشيهايد سوغا إن الفيديو الجديد يظهر مقتل الرهينة هارونا يوكاوا. وأضاف أن مجلس الوزراء عقد اجتماعًا عاجلًا لبحث الأمر، بحسب ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

وكان رئيس الوزراء الياباني آبي شينزو قد طلب من حكومته بذل كل الجهود الممكنة من أجل تأمين إطلاق سراح الرهينتين. لكنه أكد أن اليابان لن تنحني أمام "الإرهاب".

سخرية يابانية
إلى ذلك، استجاب الجمهور الياباني بشكل ساخر من تنظيم (داعش) ونشرت عشرات الصور الهزلية على شبكة الانترنت التي تظهر لقطات (الجهادي جونز) الذي يقال انه بريطاني وهو يرتدي حلة سوداء إلى جانب الرهينتين اليابانيتن بزيّ برتقالي.

في أحدث كليب، طالب المنفذ في الدولة الإسلامية 200 مليون دولار فدية للرجلين اليابانيين مجانا هارونا يوكاوا وكينجي انتقل، ومنحهم فقط 72 ساعة للعيش. وفي الصور، التي تم نشرها على نطاق واسع ينظر القاتل الملثم إلى سكين وهو يهم بقطع شارئح الشاورما، بينما تظهر أخرى وهو يحمل عصا كاميرة سيلفي ليلتقط صورة تذكارية مع ضحاياه.

وقال التعليقات ان القاتل بدا وكأنه في عرض للطبخ، وكانت غالبية التعليقات لوظائف ارهابي داعش باللغة اليابانية، لكن واحدة باللغة الإنكليزية قالت: "غدا سيكون حزينا، لكنها سوف تمر وسوف يظل (داعش) نكتة، ولا يمكنه كسر روحنا ومعنوياتنا".

كما تظهر احدى الصور الرئيس الكوري الشمالي وهو يتابع ضاحكا، مع اركان حكمه تهديد المقاتل الداعشي بذبح الرهينتين، بينما أخرى اظهرت المقاتل والرهينتنين بزي رواد الفضاء، وصورة ثانية وهم في حديقة من الورود البنفسجية.&
&