واشنطن: تابع الرئيس الأميركي باراك أوباما الاستعدادات التي اتخذتها السلطات الفيدرالية تحسبًا لوصول إعصار يواكين إلى ولايات الساحل الشرقي الأميركية خلال ساعات.

وأعلن البيت الأبيض أن مستشارة الأمن الداخلي ليزا موناكو أطلعت الرئيس الأميركي على تفاصيل الاستعدادات، التي اتخذتها وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية، من حشد عمال الطوارئ وتوفير الماء والأغذية والأغطية للمناطق، التي من المحتمل أن تتعرّض لإعصار يواكين الآتي من جزر البهاما.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت سلطات ولايات فيرجينيا وميريلاند وشمال كارولينا ونيوجيرسي حالة الطوارئ بعد رفع درجة قوة الإعصار إلى الدرجة الرابعة على مقياس من خمس درجات. وتأتي هذه الخطوات في الوقت الذي شهدت فيه بعض المناطق في شمال شرق الولايات المتحدة عواصف وأمطارًا غمرت الشوارع، مما عطل حركة السفر من واشنطن إلى بوسطن.

ويتوقع خبراء الأرصاد هطول أمطار غزيرة، قد يصل ارتفاعها إلى عشر بوصات، في بعض المناطق، وحدوث فيضانات، خاصة في مناطق الشواطئ المطلة على المحيط الأطلنطي.

ومن المتوقع أن تشتد قوة إعصار يواكين خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة، وذلك بعدما وصلت سرعة الرياح إلى 130 ميلًا في الساعة أمس الخميس في وسط وشرق جزر البهاما، وحدوث فيضانات هناك.