جنيف: اعلنت منظمة الهجرة الدولية الجمعة ان اكثر من 600 الف طالب لجوء وصلوا الى اوروبا عبر البحر المتوسط العام 2015 مشيرة الى وفاة او فقدان نحو 3100 منهم.
وقالت المنظمة ان ما مجموعه اكثر من 613 الف مهاجر ولاجىء عبروا المتوسط هذه السنة، وصل نحو 473 الفا منهم الى اليونان وحوالى 137 الفا الى ايطاليا.
من جهتها قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان اكثر بقليل من اغلبية الذين يصلون سوريون. وفي اليونان يشكل السوريون 67 بالمئة من القادمين.
وصرح متحدث باسم المفوضية العليا للاجئين ادريان ادواردز ان تشرين الاول/اكتوبر كان اكثر هدوءا من ايلول/سبتمبر باستثناء اليومين الاخيرين مع وصول بين 70 الى 80 قاربا الى اليونان يوميا.
لكن 85 مركبا وصلت الاربعاء الى جزيرة ليسبوس اليونانية المحطة الاولى من رحلتهم الاوروبية التي يحط فيها غالبية المهاجرين القادمين من تركيا.
وقال ادواردز في لقاء مع صحافيين في جنيف ان "الارتفاع (...) قد يكون ناجما عن تحسن موقت في الاحوال الجوية وتدفق قبل الشتاء وقد يكون مرتبطا بالمخاوف من اغلاق الحدود الاوروبية".
واضاف ان وصول آلاف اللاجئين والمهاجرين الى ليسبوس لا يمر بدون التسبب ببعض التوتر. وقال الناطق ان "طاقم المفوضية العليا للاجئين اضطر لاخلاء مركز للتسجيل عندما اندلعت اعمال عنف في موقع مكتظ في الجزيرة".