جوبا: أعلنت حكومة جنوب السودان الثلاثاء ان الجيش الاوغندي بدأ انسحابه من جنوب السودان المجاور في اطار اتفاق سلام وقع في اب/اغسطس بين الطرفين اللذين يخوضان نزاعا منذ قرابة السنتين.

واكد المتحدث باسم حكومة جنوب السودان مايكل مكوي لوكالة فرانس برس "هناك اتفاق بين حكومة جنوب السودان وحكومة اوغندا ينص على ان تنسحب القوات الاوغندية من جنوب السودان، وقد بدأت هذه العملية اليوم".

وكانت اوغندا نشرت قواتها في جنوب السودان دعما لنظام الرئيس سلفا كير بعد اربعة ايام من بدء النزاع في كانون الاول/ديسمبر 2013 مع نائبه السابق رياك مشار.

ولعب جنود اوغندا دورا رئيسيا في الدفاع عن العاصمة جوبا واستخدموا طائرات الهليكوبتر لرد هجمات المتمردين في مناطق أخرى من البلاد.

وبموجب الاتفاق المبرم في آب/اغسطس بين سلفا كير ورياك مشار يتوجب ان تغادر القوات الاوغندية جنوب السودان مطلع تشرين الاول/اكتوبر.

وقال المتحدث باسم الحكومة الجنوب سودانية ان القوات الاوغندية انسحبت من مدينة بور الاستراتيجية الواقعة شمال جوبا الى العاصمة ليتم تجميعها مع القوات الاوغندية الاخرى قبل العودة الى اوغندا.

واضاف مكوي "انها قوة تملك الكثير من العتاد، وذلك يتطلب الكثير من التنظيم".

وفي شباط/فبراير 2015 تم تعزيز قوة اولية قوامها ثلاثة الاف رجل بسبعة الاف جندي اضافي بحسب معلومات قدمتها كمبالا.

ونزع السلاح في جوبا التي ما زالت تسيطر عليها القوات الحكومية للسماح بعودة مشار برفقة المتمردين بند أساسي في اتفاق السلام بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية المعروفة بايغاد.

ومن المقرر أن تحل محل الجنود الأوغنديين في جوبا قوة محايدة، في حين ستتم عودة الجيش الى ثكنات خارج المدينة.

والنزاع في جنوب السودان اخر دولة معلنة في العالم نالت استقلالها في تموز/يوليو 2011 بعد عقود من النزاع مع الخرطوم، اسفر عن سقوط عشرات الاف القتلى ونزوح نحو 2,2 مليون سوداني جنوبي من منازلهم.