حذر مؤسس الموقع الشهير بتسريب الوثائق السرية "ويكيليكس" جوليان أسانج الصحافيين من استخدام البريد الإلكتروني في مراسلاتهم، ونصحهم باستخدام البريد العادي والتقليدي تفاديًا لتجسس أجهزة الاستخبارات عليهم. وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة "لوسوار" البلجيكية السبت.


إيلاف - متابعة: أوصى أسانج، وفقًا لموقع (روسيا اليوم)، اليوم الأحد، الصحافيين، الذين لا يملكون خبرة في التشفير، بالعودة إلى الطرق القديمة، مثل استخدام البريد العادي، موضحًا أن أجهزة الاستخبارات تعامل الصحافيين كالجواسيس، فهم يستخدمون الأساليب نفسها المستخدمة ضد الجواسيس.

وطلب أسانج من الصحافيين أن يتعلموا طرق مكافحة التجسس لحماية مصادرهم، مضيفًا "عندما يلتقي الصحافي مع مصادره خلال المؤتمرات، أو في مكان ما، عندها لا يمكن لمن يراقب المبنى من الخارج أن يعرف أنه يلتقي مع مصادره".

ويشارك اسانج الاثنين في حوار مباشر سيتم نقله من مكان اقامته في سفارة الاكوادور في لندن حول "الشفافية السياسية وحماية الحياة الخاصة" في المسرح الوطني في بروكسل.

وفي حديث اخر مع صحيفة "ليكو" البلجيكية، ذكر الناشط الاسترالي بانه سينشر وثائق جديدة الاثنين بعدما نشرت ويكيليكس الخميس لائحة بعناوين، قالت انها من البريد الشخصي لمدير السي آي ايه جون برينان. وقال "وعدنا بان نكشف سلسلة من الوثائق الاثنين المقبل. وثائق ينتظرها الكثير من الناشطين في مجال حقوق الانسان والمحامين وكذلك اشخاص تعرضوا للتعذيب". واضاف انه سينشر معلومات عن اتفاق التجارة بين جانبي الاطلسي (تافتا بالفرنسية).

في 11 اب/اغسطس عرض موقع ويكيليكس 100 الف يورو لكل من يزوّده بنسخة من اتفاق التجارة بين جانبي الاطلسي، على ان يتم جمع المال عن طريق تمويل تشاركي قال وزير المالية اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس انه سيشارك فيه. وقال اسانج "التمويل التشاركي حقق نجاحا: جمعنا اكثر من 100 الف دولار، وهذا يجعلنا قريبين من المئة الف يورو".
&