أسامة مهدي: طالب حزب اهوازي بتحالف للشعوب غير الفارسية في ايران لنيل حقوقها المشروعة، وفي مقدمتها حق تقرير المصير، فيما اكد ناشطون وممثلون عن هذه الشعوب على ضرورة التضامن لارغام النظام على منحها حقوقها المشروعة، بينما دعا حقوقيون بريطانيون عرب الاهواز في المهجر الى تصعيد نشاطهم في دولهم التي يعيشون فيها للمطالبة بحقوقهم وفضح ممارسات النظام الايراني.

جاء ذلك في بيان ختامي صادر عن المؤتمر الرابع لحزب التضامن الديمقراطي الأهوازي في عربستان ايران والعضو المؤسس في مؤتمر شعوب إيران الفیدرالية بمشاركة ممثلين عن الشعوب غير الفارسية& لدى اختتام اعماله في لندن، وحضرته "إيلاف".

وقال انه انطلاقا من التجربة المريرة التي اكتسبها وعايشها الشعب العربي تحت حكم الأنظمة الإيرانية المتعاقبة، فإنه لا يمكن اصلاح نظام ولاية الفقيه كما أن طبيعته الشمولية المؤدلجة الممزوجة بالطائفية والشوفينية المعادية للعرب لن تسمح له بقبول أي حل للقضية الأهوازية بشكل خاص والمسألة القومية بشكل عام.

واضاف أن الظروف الموضوعية هي التي قد تبقي إيران موحدة أو تؤدي إلى تفكيكها، ففي حال ظلت إيران متماسكة بفعل الظروف الاقليمية والدولية لكنه في أي تغيير مقبل لا يمكن للنظام القادم الذي من المفروض ان يبنى على انقاض النظام السابق أن يكون شموليًا وممثلاً لشعب وقومية واحدة.

وشدد الحزب على أن الحل الفیدرالي هو الانسب لهذه الحالة موضحًا بالقول "لكن الفدرالية ليست استراتيجيتنا النهائية بل حق تقرير المصير هي غايتنا وضمان ديمومتنا كشعب عربي له هويته المستقلة وحضارته العربية المميزة وامتداده التاريخي العريق".
&
الاتفاق النووي وميليشيات إيران

وحول الاتفاق النووي بين ايران ودول 5 +1، اشار الحزب الى انه رغم ترحيب غالبية المجتمع الإيراني لاسيما الطبقة الوسطى والفقيرة به، وذلك للتخلص من تأثير العقوبات الدولية على الظروف الاقتصادية أملاً في أن يؤدي ذلك إلى تحسين الحياة المعيشية، لكن توجهات النظام الحالية لا تبشر بأي تحول اقتصادي لصالح المواطن العادي.

واشار الى ان حكومة الملالي في طهران ستقوم باستخدام الاموال المجمدة بعد الافراج عنها والعوائد المالية بعد رفع الحصار الاقتصادي المتوقع لدعم مليشياتها وعملائها في سوريا والعراق ولبنان واليمن والبحرين وهذا ما ثبت خلال الايام الاولى التي تلت ابرام الاتفاقية، حيث ازدادت وتيرة تصريحات رموز النظام العدائية تجاه الدول العربية لاسيما الخليجية وهذا مؤشر خطير يكشف عن نوايا النظام حول المزيد من التدخل في شؤون الدول الاخرى، وهو قرار استراتيجي بالنسبة لنظام ولاية الفقيه خدمة لمشاريعه وخططه التوسعية على حساب دول الجوار، مستخدما كافة الوسائل العسكرية والاعلامية والمالية بالإضافة إلى الشعارات الطائفية.
&
المعارضة الإيرانية

واضاف الحزب الى انه من المؤسف أن يكون هو الجهة الأهوازية الوحيدة التي تحاول الاتصال بمختلف اطياف المعارضة الإيرانية التي تعترف بحقوق الشعوب أو إنها لا تعاديها، وذلك بهدف خلق جبهة واسعة يكون للشعوب غير الفارسية الذين يشكلون الأغلبية في إيران، التأثير الأكبر المناسب لحجمها على أي تغيير مستقبلي يطرأ على إيران.

واكد الحزب انه من هذا المنطلق، فإنه "مستمر في الاتصال بالقوى المعارضة الإيرانية على أعلى مستوياتها في اطار الحد الأدنى وهو إسقاط النظام وبما أننا نؤمن أن قضية شعبنا هي قضية عادلة لن نتردد في الجلوس على الطاولة مع أي طرف يعترف بحقوق شعبنا أو لديه إمكانية الإعتراف بهذه الحقوق كما تعمل كوادرنا في الداخل والخارج في هذا الإطار".&

على الصعيد الاقليمي

واضاف حزب التضامن الاهوازي أن النظام الإيراني المؤدلج لم يتردد في استغلال أي فرصة للتوسع في المنطقة على حساب دولها وشعوبها بذرائع طائفية مفتعلة، حيث إن نظام ولاية الفقيه الرجعي ومنذ مصادرته ثورة شعوب ايران لعام 1979 بدأ يشكل نواة إرهابية هنا وهناك تحت شعار تصدير الثورة وبدلاً من الثورة صار يصدر الإرهاب.

واوضح انه في سوريا وقف نظام طهران مع النظام السوري فرد على الاحتجاجات والمطالبات الشرعية بالحديد والنار وقمع الشعب الاعزل دون رحمة أو شفقة حفاظًا على مصالحه الأسرية والطائفية التي التقت بمصلحة النظام الإيراني الذي يبحث عن الوصول إلى مياه البحر المتوسط وما العراق وسوريا ولبنان إلا محطات لهذا الزحف الذي يريد خدمة اهداف ولي الفقيه التوسعية.

وحول علاقات طهران مع السعودية، اشار الحزب الى ان إيران تعرف جيدًا أن المملكة وشقيقاتها في مجلس التعاون الخليجي هي الوحيدة التي لديها القرار والمال والقوة لوضع حد لتوسع النظام الإيراني في المنطقة، هذه الدول كانت دائما تأمل حل مشاكلها مع إيران بطريقة ودية، إلا أن نظام ولاية الفقيه الذي يفتقر إلى النية الصادقة بهذا الخصوص، ظل يتدخل في شؤون هذه الدول محاولاً استغلال أي حادث ضدها وآخرها حادث منى المأساوي، حيث شن الاعلام الإيراني حملة شعواء ضد الرياض وجاء المرشد الأعلى ليكمل هذه الحملة عبر اللجوء إلى لغة التهديد والوعيد . وشدد الحزب على ان دول الخليج العربي وفي مقدمتها المملكة هي القوة العربية الوحيدة التي بإمكانها إفشال مخططات نظام ولاية الفقيه في المنطقة.

وعن اليمن، اشار الحزب الى ان التدخل الإيراني السافر في هذا البلد من خلال الحوثيين الذين فضلوا أن يكونوا ورقة بيد إيران، فحاولوا القضاء على الشرعية عبر انقلابهم الذي افشلته إرادة الشعب اليمني بدعم الائتلاف العربي.

واضاف الحزب أن إيران تحاول بشتى الطرق والوسائل العبث بأمن واستقرار البحرين من خلال ضربها على وتر الطائفية البغيضة في حين ان الحكومة البحرينية خلقت اجواء ملائمة للحوار والتفاهم بين كافة فئات الشعب ودعت القوى المؤمنة بالعمل السلمي أن تنضم إلى العملية السياسية دون عوائق.

وعن التدخل الايراني في العراق، اشار الحزب الى ان نظام ولاية الفقيه تعامل مع العراق منذ الاحتلال الأميركي، وكأنه وصي على شعب هذا البلد العربي الاصيل، الذي كان دائما يخلق مع إيران توازنًا استراتيجيًا لصالح الامة العربية بغض النظر عن طبيعة النظام الحاكم فيه، وبما أن طهران تعرف أهمية العراق الإقليمي والدولي حاولت ابتلاعه عبر مليشيات شكلتها وسلحتها.

واكد الحزب تضامنه مع الشعب العراقي في رفضه للوصاية الإيرانية على هذا البلد الاصيل، الذي يتمتع بكافة الإمكانيات لخلق توازن استراتيجي حقيقي لصالح الأمة العربية.

وفي ما يخص فلسطين، اشار الحزب الى ان إيران التي تتغنى بإسم القضية الفلسطينية فانها سعت للتوغل من خلال بعض الاوساط في هذه القضية المصيرية للأمة العربية، وعملت ضد الشهيد ياسر عرفات الذي كان اول زعيم عربي أيد ثورة الشعوب في إيران.

ودعا الحزب& طهران الى أن تكف عن التدخل السلبي في الشأن الفلسطيني ومحاولتها إملاء تعليماتها على الثورة الفلسطينية.

وحول لبنان، فقد اضاف الحزب ان التدخل الإيراني في هذا البلد من خلال حزب الله جعل هذا البلد العربي شبه محتل، الأمر الذي عطل اختيار رئيس للجمهورية وعمق الهوة الطائفية الخطيرة في هذا البلد التعددي وذلك من خلال إشراك حزب الله في القتال الدائر في سوريا تحت شعارات وندد بمحاولات طهران للتحكم في هذا البلد العربي من خلال حزب الله الذي فضل نزعته الطائفية على انتمائه الوطني والقومي.

ممثلون للشعوب الايرانية وناشطون بريطانيون

وخلال المؤتمر تحدث ممثلون عن الشعوب الايرانية، حيث دعوا الى تعزيز وحدة هذه الشعوب في مواجهة قمع واضطهاد النظام الايراني، بينما طالب ناشطون سياسيون وحقوقيون بريطانيون الاهوازيون في المهجر الى تصعيد نشاطهم في دولهم التي يعيشون فيها للمطالبة بحقوقهم وفضح ممارسات النظام الايراني.

وفي كلمته، اكد الدكتور كريم عبديان رئيس منظمة حقوق الانسان الاهوازية في الولايات المتحدة أن الشعب العربي الاهوازي يمر بمرحلة وجود ومصير موضحاً أن الاتفاق النووي الاخير كان دافعه النفط لايران وللدول الموقعة معها على هذا الاتفاق، منوهًا الى ان طهران ارغمت على توقيعه بعد ان وصلت الى حافة الافلاس.

واشار الى ان أي واحد من شعوب ايران غير قادر وحده على اسقاط النظام، مشددًا على ان هذا الهدف يمكن تحقيقه من خلال وحدة هذه الشعوب واستخدامها للقوة الناعمة في مواجهة النظام، وهو ما يحتاج لقيادة& ذكية تشكل منظمة موحدة تمثل الشعوب غير الفارسية في المهجر، وتؤسس لها فروعا في مختلف دول العالم وتقود حملات سياسية واعلامية وحقوقية، وتأسيس مكتب حقوقي في جنيف لمتابعة وفضح انتهاكات حقوق الانسان في ايران.

اما يوسف عزيزي بني طرف، امين عام مركز مناهضة العنصرية ومعاداة العرب في ايران، فقد اوضح ان الاتفاق النووي الاخير قد انهى اي هجوم عسكري ضد ايران ولكنه توقع ان يؤدي الى تطورات في طبيعة النظام من خلال نشاط منظمات المجتمع المدني والاخرى الحقوقية أو حصول انقلاب عسكري من قبل الحرس الثوري.

ثم تحدثت رئيسة منظمة العدالة لايران شادي الصدر وسحر بنت مشعل ممثلة مجموعة الشهيد هاشم شعباني ومنصور شرهانيي رئيس مركز مشداخ الثقافي والامين العام لحزب التضامن الاهوازي ياسين غوبيشاوي وهدايت سلطان عن الحركة الاذربيجانية وكوثر ال علي عن مركز مشداخ وسعيدة بني طرف عن النساء الاهوازيات، كما القى ممثلون عن الشعوب الكردية والبلوشية والاذربيجانية كلمات القاها سليمان مريديان من الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني وجمشيدي اميري من الجبهة البلوشية المتحدة& دعوا فيها الى تعزيز التضامن بين هذه الشعوب من اجل نيل حقوقها الاساسية في ايران.

ومن جانبه، حذر الناشط البريطاني رئيس جمعية الصداقة البريطانية الاهوازية من استغلال النظام الايراني لعائدات النفط التي سيحصل عليها من تطبيق الاتفاق النووي الاخير للتدخل الاستعماري في شؤون الشرق الاوسط& وخاصة في العراق وسوريا واليمن ولبنان والبحرين.

واشار الى ان الاهواز هي مكمن النفط وثرواته لايران لكن شعب الاقليم يعيش الفقر، واضاف ان العام المقبل ومع بدء استيراد العالم للنفط الايراني فإن هذا سيشكل خطرًا على المنطقة برمتها وعلى الاهوازيين بشكل خاص، ولذلك عليهم ان يتصدروا حركة احتجاج عالمية من اجل نيل حقوقهم وحريتهم من استغلال حكام ايران لثرواتهم واستمرار اضطهادهم لهذا الشعب.

اما الصحافي والناشط البريطاني الحقوق والسياسي بيتر تاشر، فقد شدد على ضرورة توحيد جهود الشعوب الايرانية غير الفارسية والاتفاق على هدف وحيد بنيل حقوقها من النظام الحاكم في طهران.

ودعا هذه الشعوب الى تنظيم فعاليات موحدة في عواصم العالم تكشف ممارسات النظام ضد الشعوب الايرانية غير الفارسية وايصال صوتها الى السياسيين والاعلاميين والمواطنين في هذه الدول لتشكيل قوة ضاغطة على النظام لارغامه على تغيير سياساته القمعية ومنح هذه الشعوب حقوقها المشروعة.