قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: حضت حركة طالبان الافغانية الثلاثاء المنظمات الانسانية على "عدم ادخار اي جهد" في مساعدة المنكوبين جراء الزلزال الذي ضربات شمال شرق وشرق افغانستان، طالبة من المتمردين اغاثتهم ايضا.

وقتل 76 شخصا على الاقل في افغانستان في الزلزال الذي بلغت قوته 7,5 درجات الاثنين بحسب حصيلة جديدة لرئيس السلطة التنفيذية الافغانية عبد الله عبد الله. لكن الولايات الاكثر تضررا جراء الكارثة تعتبر معاقل لحركة طالبان التي تحارب القوات الحكومية.

وقال مدير الوكالة الافغانية للاوضاع الطارئة ويس بارماك ان ولاية بدخشان (شمال شرق) النائية، التي اصبحت في الاشهر الماضية احد معاقل التمرد الاسلامي هي "الاكثر تضررا". كما ان ولايتي كونار وننغرهار اللتين تضررتا ايضا جراء الزلزال تعتبران معاقل قديمة لحركة طالبان على الحدود مع باكستان.

ويثير وجود حركة طالبان مخاوف لدى بعض المنظمات غير الحكومية بسبب انعدام المعلومات حول الوضع الامني. وقال مسؤول في منظمة غربية "ليس لدينا اي شخص في المكان لاعطائنا توضيحات حول الوضع الامني".

لكن في رسالة نشرت على الانترنت دعت حركة طالبان "مواطنيها من ذوي النية الحسنة والمنظمات الخيرية الى عدم ادخار اي جهد لتقديم المواد الغذائية والمساعدة الطبية للمنكوبين". واضافت ان "المجاهدين سيقدمون ايضا مساعدتهم غير المشروطة للضحايا وسيسهلون عمل المنظمات الخيرية".
&