أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيشارك في قمة العشرين&التي تعقد يومي 15 و16 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في مدينة أنطاليا المطلة على البحر المتوسط.

نصر المجالي: يعتزم الرئيس الأميركي باراك أوباما، حسب بيان البيت الأبيض، الثلاثاء، زيارة الفيلبين وماليزيا، عقب زيارة تركيا، في جولة تمتد حتى 22 من الشهر المقبل. وأوضح البيت الأبيض أنَّ أوباما يهدف من مشاركته في قمة العشرين بتركيا "تشجيع قادة دولة المجموعة على تحقيق نمو اقتصادي عالمي متوازن وقوي".

وأشار إلى أن "أوباما سيشارك في قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، في الفيلبين، وتأتي زيارته لماليزيا في إطار المشاركة بقمة أميركا - رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وقمة شرق آسيا.

دول مشاركة

وينتظر أن يشارك في قمة المجموعة المقبلة في أنطاليا قادة الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، اليابان، كندا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، أستراليا، البرازيل، الأرجنتين، الهند، الصين، أندونيسيا، المكسيك، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، المفوضية الأوروبية، وقادة الدول التي قامت تركيا بدعوتهم.

وتمثل دول مجموعة العشرين 90% من الاقتصاد العالمي، و80% من التجارة الدولية، وثلثي سكان العالم. وبدأت المجموعة في تنظيم اجتماعاتها على مستوى القادة، منذ الأزمة المالية العالمية العام 2008.

استعدادات القمة

وتتواصل الاستعدادات على قدم وساق، في مدينة أنطاليا التركية، لاستضافة الحدث التاريخي المتمثل بقمة مجموعة العشرين، وفي إطار تلك الاستعدادات، رُفِعت أعلام الدول المشاركة في مطار المدينة، وركّبت المئات من كاميرات المراقبة، على الطريق الواصل بين المطار ومركز “بليك” السياحي الذي ستقام فيه القمة.

وأُعلن مركز (بليك) حيث تنعقد القمة منطقة أمنية مشددة، وستعمل فرق الشرطة والدرك وخفر السواحل التركية، على حماية المكان برًا وجوًا وبحرًا، كما سيتم إعلان حظر الطيران فوق المنطقة خلال فترة وجود قادة الدول المشاركة.

ولن يُسمح سوى للأشخاص المصرّح لهم بدخول مركز بليك، في الفترة من 11 وحتى 17 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، كما لن يسمح في تلك الفترة، بإقامة أية فعاليات في الفنادق الـ31 ذات النجوم الخمس، التي يضمّها المركز، حيث ستقدم تلك الفنادق الخدمة للقمة ووفود الدول المشاركة فيها، علمًا أن كل فندق سيخصّص لوفد من وفود الدول المشاركة.

ويجري تجهيز تلك الفنادق لاستقبال قادة الدول ووفودها، حيث تمّ تغيير زجاجات نوافذ غرف الفندق وبقية الغرف المهمة بزجاجات مضادة للرصاص، وإزالة قطع الأثاث المتحركة من الغرف التي سيقيم بها القادة، أو تثبيتها تلبية لمطالب بعض الوفود.

ومن المتوقع أن يشارك في القمة 12-13 ألف شخص، حيث يشارك الوفد الأميركي في مثل هذه الاجتماعات بنحو ألف شخص، كما يصل عدد الصحافيين الذين سيغطون فعاليات القمة قرابة ألف و500 صحافي.
&