يبدو ان هذا اليوم يقترب عندما سيقوم روبوت او إنسان آلي بارتجال وصلة موسيقية منفردة بالمشاركة مع عازفين من البشر، فهناك علماء في الولايات المتحدة يعملون على تحقيق هذا الهدف.

إعداد ميسون أبوالحب: هناك روبوتات تلعب الشطرنج وأخرى عسكرية تسير على أربعة أطراف وهناك روبوتات تسير على سطح المريخ او تقدم مساعدة للجراحين أثناء العمليات وقريبا سيكون هناك روبوتات تعزف موسيقى الجاز.

يعكف علماء على تنفيذ مشروع يحمل اسم موزيكا MUSICA وهدفه انتاج ذكاء صناعي قادر على ارتجال مقطع موسيقي منفرد (سولو) بالتناغم مع عازفين آخرين من البشر. وتنفذ المشروع وكالة الدفاع لمشاريع البحث المتقدم وهي مؤسسة تابعة للجيش الاميركي تعمل على تطوير التكنولوجيا الحديثة.

لن يكون مايلز ديفيس

وقال كيلاند توماس، استاذ الموسيقى في جامعة اريزونا لصحيفة الغارديان "سنضع قاعدة معلومات خاصة بالموسيقى تتضمن كل عزف منفرد أداه مايلز ديفيس او لويس ارمسترونغ ثم سنعمل على تطوير ادوات تحليل لدى الروبوت وبعدها نأمل في أن يتمكن الجهاز من الارتجال اعتمادا على مجمل المعلومات المتوفرة لديه".

وفي الواقع هناك روبوتات قادرة على عزف موسيقى ابتداء بالموسيقى الكلاسيكية وانتهاء بالهارد روك ولكن لم يحدث حتى الآن ان تمكن روبوت من الارتجال.

فكرة مجنونة

وأقر باحث آخر في مشروع موزيكا هو بين غروسر من جامعة الينوي بأن الروبوت حتى لو تمكن من الارتجال فلن يكون مثل مايلز ديفيس ثم وصف فكرة تطوير ماكنة تتمكن من ارتجال موسيقى الجاز بالقول إنها فكرة مجنونة. وأضاف غروسر "لو جعلنا الروبوت يعزف بقدرة طالب من الآن حتى الصيف المقبل فسيكون ذلك جيدا جدا. ولو تعمقنا في معرفة حدود الابداع الصناعي فمن المؤكد سنعرف اكثر عن الابداع البشري"، حسب مجلة الاكسبريس الفرنسية.&

&