أكدت وزارة الخارجية الإيرانية تلقي إيران دعوة إلى المشاركة في اجتماع فيينا حول سوريا، وقالت إنها تدرس حاليًا مسألة المشاركة.

نصر المجالي: ستشارك إيران الحليف الاساسي للنظام السوري في الشرق الاوسط، للمرة الاولى الجمعة في فيينا في المحادثات الدولية حول النزاع السوري، ما يعتبر منعطفا دبلوماسيا هاما وفق رغبة موسكو. واعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية افخم الاربعاء كما نقل عنها التلفزيون الإيراني الرسمي، "لقد تسلمنا الدعوة وتقرر ان وزير الخارجية سيشارك في المحادثات".

وهذه "المحادثات الموسعة" سيسبقها مساء الخميس اجتماع رباعي بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظرائه الاميركي والسعودي والتركي جون كيري وعادل الجبير وفريدون سينيرلي اوغلو كما صرح مصدر دبلوماسي روسي.

وعقد اول لقاء رباعي اميركي روسي تركي وسعودي يوم الجمعة الماضي في قصر في فيينا لبحث آفاق تسوية النزاع في سوريا الذي اسفر عن سقوط اكثر من 250 الف قتيل منذ 2011. ولم تشارك إيران مطلقا في اي محادثات دولية حول تسوية الازمة السورية كما لفتت الدبلوماسية الإيرانية.

ففي 2012 لم تشارك إيران في مؤتمر جنيف-1 حول سوريا ودعوتها للمشاركة في محادثات جنيف-2 في 2014& عاد وسحبها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على اثر اعتراض الولايات المتحدة والسعودية كما ذكرت المتحدثة الإيرانية.

وقالت مصادر قريبة من اجتماعات فيينا إن دعوة مماثلة وجّهت لمصر ولبنان إلى المشاركة في اجتماع فيينا يوم الجمعة. وقالت أفخم في تصريح لوكالة (فارس) إن الاجتماع المقبل حول سوريا في العاصمة النمساوية فيينا كان محور المحادثات التي جرت بين وزيري خارجية البلدين يوم أمس.

وكانت وكالة (آسوشييتد برس) أوردت مساء الثلاثاء نبأ نقلًا عن مسؤولين أميركيين بأنه تم توجيه الدعوة لإيران إلى المشاركة في اجتماع فيينا. وستعقد الجولة التالية للمحادثات حول سوريا بحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وعدد من كبار الدبلوماسيين الأوروبيين والعرب في العاصمة النمساوية فيينا.

وقالت الوكالة إن المسؤولين الأميركيين أعلنوا أن الدعوة وجّهت إلى إيران من قبل روسيا، إلا أن طهران لم ترد على هذه الدعوة لغاية الآن.

&