واشنطن: تسلم الأميرال بيتر كلارك الاربعاء قيادة سجن غوانتانامو في جزيرة كوبا، الذي وعد الرئيس باراك اوباما بإغلاقه، لكنه لم ينجح حتى الان. وقالت ليزا غارسيا المتحدثة باسم قيادة القوات الاميركية في اميركا الجنوبية ان "الاميرال بيتر كلارك تسلم قيادة" السجن "خلال احتفال جرى اليوم (الاربعاء) بحضور مئتي عسكري ومدعو".

وكان الاميرال بيتر كلارك خصوصًا قائدًا للغواصات النووية. وكان ايضًا قائدا لهيئة عسكرية اميركية، مقرها في كاي ويست (فلوريدا)، ومكلفة مكافحة تهريب المخدرات في اميركا الجنوبية. وعيّن كلارك في هذا المنصب خلفًا للجنرال في سلاح الجو الأميركي خوسيه مونتيغودو.

يأتي ذلك بينما تحاول ادارة اوباما وضع اللمسات الاخيرة على خطة لإغلاق المعتقل، الذي فتح بعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، وما زال يضم 112 معتقلا. وتقوم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) بتقويم نفقات نقل هؤلاء المعتقلين الى الاراضي الاميركية، الى كولورادو او كاليفورنيا الجنوبية او كنساس.

وعطل الرئيس الاميركي قبل اسبوعين اقتراح قانون لميزانية الدفاع، يعرقل فعليًا عملية النقل هذه. وقال اوباما عند استخدامه الفيتو الرئاسي ان "غوانتانامو واحدة من الحجج التي يستخدمها الجهاديون من اجل التجنيد، وحان الوقت لاغلاقه. انه قديم، ويكلفنا مبالغ كبيرة".
&