باريس: أعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس ان باريس سترسل حاملة الطائرات شارل ديغول للمشاركة في العمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية وذلك في ختام اجتماع دفاعي مصغر خصص للوضع في سوريا والعراق.

واعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان ان نشر حاملة الطائرات شارل ديغول "تقرر للمشاركة في العمليات ضد داعش والمجموعات التابعة له".

وبهذا الانتشار تتضاعف القدرة العسكرية الفرنسية في المنطقة بانضمام حاملة الطائرات الى ست طائرات رافال متواجدة في الامارات وست طائرات ميراج في الاردن.

وحاملة الطائرات شارل ديغول، الوحيدة لدى فرنسا، راسية في تولون (جنوب) حيث تخضع لعمليات صيانة منذ الربيع.

وسبق ان نشرت لمدة شهرين من 23 شباط/فبراير الى منتصف نيسان/ابريل للقيام بعمليات ضمن الائتلاف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق. وخلال ثمانية اسابيع في الخليج، قامت الطائرات العشرون على متن حاملة الطائرات يوميا "بما بين 10 و 15 طلعة جوية قتالية" بحسب هيئة الاركان الفرنسية.

وتشارك فرنسا منذ ايلول/سبتمبر 2014 في الائتلاف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وبدأت بشن ضربات في سوريا بعد سنة.

ونفذت المقاتلات الفرنسية منذ 19 ايلول/سبتمبر 2014 في اطار عملية دعم للجيش النظامي العرقي 1285 مهمة جوية ادت الى 271 ضربة واتاحت، بحسب هيئة اركان الجيش الفرنسي، تدمير 459 هدفا. وحتى الان تم تنفيذ ضربتين جويتين فقط ضد مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

والى جانب ارسال حاملة الطائرات شارل ديغول، اكدت باريس مجددا الخميس دعمها لعملية المحادثات التي اطلقت في فيينا في نهاية تشرين الاول/اكتوبر في محاولة لرسم الخطوط العريضة لعملية الانتقال السياسي في سوريا لكنها رفضت في الوقت نفسه بقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة.

وجاء في بيان الاليزيه ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "اكد اهمية دعم عملية فيينا. لقد ذكر بان الخطوط الموجهة لاي اتفاق يجب ان تكون مكافحة داعش ووقف قصف السكان المدنيين. لا يمكن لبشار الاسد ان يكون باي شكل مستقبل سوريا".