هاجم الرئيس الإيراني حسن روحاني بعض وسائل الاعلام في بلده دون أن يسميها، وقال إنها تعمل مثل الشرطة السرية وتلطخ سمعة الأفراد.


طهران: اتهم الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني الاحد بعض وسائل الاعلام المعارضة لسياسته بانها تتصرف كـ"شرطة سرية".

وقال روحاني في خطاب القاه بمناسبة معرض الصحافة الـ21 في طهران بمشاركة 600 وسيلة اعلام ايرانية واجنبية "تم منح وسائل الاعلام هامشًا دائمًا" ما "يتيح لها ليس فقط ان تقول كل ما تريد بل ايضًا احيانا العمل كشرطة سرية".

واضاف "في بعض وسائل الاعلام تكتشفون من سيتم توقيفه غداً، وما سيتم اغلاقه غًدا، وسمعة أي شخص يجب ان تلطخ".

والصحف المحافظة في ايران تنتقد بشدة الرئيس روحاني الذي ينتهج منذ انتخابه في 2013، سياسة انفتاح بلغت ذورتها مع ابرام اتفاق نووي تاريخي مع الدول العظمى، وبينها الولايات المتحدة في تموز/يوليو.

وقال روحاني "يقول البعض انهم ثوريون (...) لكن ان يكون الفرد ثوريًا يعني بالنسبة لي عدم الكذب وعدم اتهام الاخرين". واضاف "ان يكون الفرد ثوريًا يعني اعطاء الامل وطمأنة الشعب". واوضح ان "قسمًا من النخبة يهاجم قسمًا اخر: هل هذا معنى الثورة او ان تكون ثوريًا؟".

ويأتي هذا الخطاب بعد ايام على اعتقال "عدة اعضاء في شبكة تجسس مرتبطة بحكومات غربية معادية كانوا يعملون في شبكات التواصل الاجتماعي والاعلام"، بينهم ثلاثة صحافيين مقربين من الاصلاحيين وفقًا لاجهزة الاستخبارات في الحرس الثوري.

واقر روحاني بحق الصحافة في "انتقاد الحكومة والقضاء والبرلمان"، لكن "الانتقاد لا يعني الاتهام (...) ولا يعني تلطيخ السمعة او الاهانة او الكذب".

واضاف "نعم، علينا ان نكون متيقظين لكن لا ينبغي تسميم الاجواء باستمرار" بعد ابرام الاتفاق النووي الذي سيتيح رفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران لقاء تعهدها بالحد من برنامجها النووي المدني.