هافانا: اعلنت السلطات الكوبية ان وزير الزراعة الاميركي توماس فيلساك بدأ الاربعاء زيارة لهافانا للبحث في قضايا عدة، من بينها مسائل مرتبطة بالحظر الذي تفرضه واشنطن على الجزيرة.

وقالت وكالة الانباء الكوبية بيرنسا لاتينا ان فيلسا اجرى في اليوم الاول من زيارته محادثات مع نائب رئيس الوزراء الكوبي ريكاردو كابريساس. اضاف البيان ان فيلساك وكابريساس بحثا في "العلاقات الاقتصادية الخارجية لكوبا ومصالح القطاع الزراعي الاميركي والعقبات الناجمة من تطبيق الحظر في قطاع التجارة بين البلدين".

وتفرض الولايات المتحدة منذ 1962 حظرا على كوبا، مع ان البلدين اللذين يفصل بينهما مضيق فلوريدا، الذي يبلغ عرضه 150 كلم، استأنفا العلاقات الدبلوماسية بينهما في تموز/يوليو الماضي.

ولا يمكن لكوبا تصدير سلع الى الولايات المتحدة، لكنها يمكن ان تستورد منذ 2001 مواد غذائية وادوية يدفع ثمنها مسبقا وعبر معاملات مصرفية معقدة. وهي ملزمة استيراد هذه المواد بسفن اجنبية تسمح بها واشنطن. ويؤكد الرئيس الاميركي باراك اوباما باستمرار رغبته في رفع الحظر، لكن رفعه الكامل لا يمكن ان يقرره سوى الكونغرس، حيث تعادي الغالبية الجمهورية التقارب مع هافانا.

وقال بيان الوكالة الكوبية ان وزير الزراعة الاميركي يقوم "بزيارة عمل في بلدما" بدون تحديد مدتها. وفيلساك هو ثالث عضو في الحكومة الاميركي يتوجه الى الجزيرة منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية وبعد زيارتي وزيري التجارة بينب بريتسكر والخارجية جون كيري.

واعلنت السفارة الاميركية ان فيلساك سيزرو الجمعة سوقا للمنتجات الزراعية في حي ايلفيددادو في وسط هافانا، وسيتوجه بعد ذلك الى مركيزن زراعيين تعاونين واتربية الماشية غي منطقة ارتيميسيا القريبة من العاصمة.

وكانت تسع ولايات زراعية اميركية طلبت من الكونغرس في رسالة نشرت في تشرين الاول/اكتوبر في واشنطن، تبني اجراءات بهدف رفع كامل للحظر عن كوبا. وبلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين 390 مليون دولار في 2014 حسب الارقام الرسمية الكوبية. وقد سجلت تراجعا عما كانت عليه في 2009 (598 مليون دولار).