طوكيو: ذكرت اليابان الجمعة انها تراقب المياه القريبة من جزر متنازع عليها مع الصين في بحر الصين الشرقي بعد ان رصدت سفينة تجسس تابعة للصين تعمل في منطقة جديدة للمرة الاولى.

وذكرت وزارة الدفاع اليابانية ليل الخميس الجمعة ان سفينة دورية من طراز بي-3 سي رصدت سفينة تجسس صينية من طراز دونغدياو بالقرب من المياه الاقليمية لجزر سينكاكو التي تتولى اليابان ادارتها وتطلق عليها الصين اسم ديايو.

وقالت الوزارة في بيان ان السفينة تحركت في المنطقة حتى مساء الخميس قبل مغادرتها تلك المياه ولم تنتهك المياه الاقليمية اليابانية على مسافة 12 ميل بحري. ووصف وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني في مؤتمر صحافي دوري الجمعة تحركات السفينة بانها "غير معتادة" وقال انها قامت "بتحركات متكررة شرقا وغربا خلال يوم واحد".

واكد ان وزارة الدفاع ستواصل مراقبة البحرية الصينية "وتبذل اقصى الجهود في القيام بدوريات في المياه والاجواء الميحطة باليابان". وفي بكين دافعت الحكومة الصينية عن عمليات السفينة وقالت انها معتادة.

وصرح المتحدث هونغ لي في مؤتمر صحافي دوري ان "السفينة التابعة للبحرية الصينية تقوم بنشاطات معتادة (..) تتطابق مع القانون الدولي (..) ولا يوجد اي شيء محل خلاف فيها".

ويدور خلاف بين اليابان والصين حول السيادة على الجزر غير الماهولة. وقد اقتربت سفن صينية -- معظمها لخفر السواحل - وطائرات من تلك الجزر باستمرار لدعم ادعاءات بكين باحقيتها في الجزر واختبار رد اليابان.

وهذه اول مرة تدخل فيها سفينة تابعة للبحرية الصينية المنطقة بين الجزر المختلف عليها وجزيرة مياكو الماهولة جنوب اليابان، بحسب ما ذكرت متحدثة باسم وزارة الدفاع اليابانية لوكالة فرانس برس في وقت سابق.

ورفض ناكاتاني التعليق على اهداف السفينة، الا انه اكد ان الجيش الصيني "يزيد بسرعة نشاطاته في البحر والجو". وقالت ان اليابان تعتقد ان الصين "ستحاول توسيع منطقة نشاطاتها في المستقبل".

والسفينة الصينية البالغ وزنها ستة آلاف طن مسلحة بمدفع من عيار 37 ملمتر ومدفعين من عيار 14,5 ملمتر، بحسب الوزارة نقلا عن موقع "جين" للسفن القتالية التابع لمجموعة اي اتش اس للاستشارات.

وذكرت صحيفة يوميوري شيمبون اليومية ان اليابان ستعزز امن الحدود نتيجة رصد تلك السفينة. وذكرت مصادر في الوزارة لم يكشف عنها لصحيفة اساهي شيمبون ان السفينة الصينية ربما دخلت تلك المنطقة في مهمة تجسس قبل مناورات من المقرر ان تجريها القوات البحرية اليابانية هذا الشهر.