طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الأربعاء المتمردين الحوثيين في اليمن بالامتناع عن استخدام الألغام الأرضية المحظورة المضادة للأفراد، مشيرة إلى أن هذا السلاح يؤدي إلى مقتل مدنيين.

إيلاف - متابعة: جاء في بيان للمنظمة تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "قتلت الالغام الارضية 12 شخصًا على الاقل، وجرحت اكثر من تسعة آخرين في محافظات اليمن الجنوبية والشرقية: أبين وعدن ومأرب ولحج وتعز، منذ ايلول/سبتمبر 2015"، معربة عن اعتقادها ان "العدد الفعلي لضحايا الالغام في اليمن منذ ايلول/سبتمبر قد يكون اعلى من ذلك بكثير".

تشويه وقتل
ونقل عن مدير قسم الاسلحة في المنظمة ستيف غوس قوله ان "الحوثيين يقتلون المدنيين، ويتسببون بتشويههم بالالغام الارضية"، معتبرا ان "الالغام الارضية هي اسلحة عشوائية يجب عدم استخدامها تحت اي ظرف". واشارت المنظمة الى ان عددا من الضحايا "سقطوا جراء الالغام الارضية التي زرعتها قوات الحوثيين قبل انسحابها من ابين وعدن في تموز/يوليو".

وسيطر المتمردون الحوثيون وقوات موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح على العاصمة صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014، قبل ان يتابعوا التقدم جنوبا على حساب القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وبدأ تحالف عربي تقوده المملكة العربية السعودية تنفيذ ضربات جوية ضد الحوثيين نهاية آذار/مارس، قبل ان يوفر دعمًا ميدانيًا لقوات هادي، ما ساهم في تموز/يوليو في استعادة مدينة عدن الساحلية في جنوب البلاد، والتقدم لاستعادة اربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.

ودعت هيومن رايتس ووتش مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الى "انشاء لجنة دولية مستقلة للتحقيق في هذه الانتهاكات الخطيرة لقوانين الحرب، وغيرها من الانتهاكات التي ترتكب في اليمن".