&إستطاعت قوات النظام السوري، بمساندة مباشرة من المقاتلات الروسية، أن تُسيّطر على بعض القرى في ريف حمص، بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش، فيما تقدّمت بشكل ملحوظ في محيط مدينة تدمر الأثرية.

&
إيلاف – متابعة: حقّق الجيش السوري، بغطاء جوي روسي مُكثّف، تقدمًا في ريف حمص الجنوبي الشرقي، عبر استعادته بلدة مهين وقرية حوارين من تنظيم داعش، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي والمرصد السوري لحقوق الانسان.
&
ونقلت وكالة الانباء السورية "سانا" عن مصدر عسكري ان "وحدات من الجيش والقوات المسلحة، بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية، فرضت سيطرتها على بلدتيّ مهين وحوارين بريف حمص الجنوبي الشرقي، بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابييّ تنظيم داعش فيهما".
&
طردٌ .. واتفاق
&
وأكد مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس "استعادة قوات النظام السيطرة على بلدة مهين وقرية حوارين المجاورة بدعم من الطائرات والمروحيات الروسية بشكل خاص، اثر اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش" وأضاف: "دخلت قوات النظام الى مهين بعد طرد الجهاديين منها والاتفاق مع سكان البلدة"، مشيرًا الى سقوط قتلى من عناصر التنظيم.&
&
هذا وشنّت روسيا، خلال الايام الماضية، غارات مكثّفة ضد الجهاديين في ريف حمص الشرقي والجنوبي الشرقي، بحيث استهدفت أكثر من 80 غارة، غالبيتها روسية، يوم السبت مواقع تنظيم داعش في محيط مهين ومدينة تدمر.
&
وسيطر تنظيم داعش على مهين في الاول من تشرين الثاني (نوفمبر)، عبر اتفاق مع المسلحين المحليين في البلدة، فيما كانت قوات النظام تنتشر في حواجز خارجها، ضمن اطار اتفاق "مصالحة" مع هؤلاء.
&
وتقدّم التنظيم باتجاه مهين قادمًا من بلدة القريتين، التي سيطر عليها في الاول من آب (اغسطس) الماضي وهدم ديرًا مسيحيًا تاريخيًا فيها، ووفق عبد الرحمن، فإن "قوات النظام ستعمد، على الارجح، بعد تثبيت تواجدها في مهين وحوارين، الى التقدم باتجاه القريتين" شرقًا.
&
تقدّم واضح
&
الى ذلك، "تتقدم قوات النظام في محيط مدينة تدمر الاثرية بشكل واضح، بدعم من المروحيات الروسية المشاركة في العملية بشكل أساسي"، بحسب عبد الرحمن.
&
وسيطر تنظيم داعش في 21 ايار (مايو) على مدينة تدمر، ليتمكن بعدها من التوسع في ريف حمص الشرقي ويسيطر على مناطق عدة.
&
ومنذ استيلائهم على تدمر، دمر عناصر التنظيم مواقع اثرية عدة في المدينة، من بينها معبدا بعل شمين وبل الاثريان في آب (اغسطس)، وتمثال أسد اثينا الشهير، الذي كان موجودًا عند مدخل متحف تدمر، في تموز (يوليو) الماضي.
&
حملة مكثّفة
&
يُذكر بأن روسيا بدأت في 30 ايلول (سبتمبر) حملة جوية في سوريا، تقول انها موجهة ضد تنظيم داعش و"مجموعات ارهابية" أخرى، فيما تتهمها دول غربية باستهداف فصائل مقاتلة تابعة للمعارضة السورية.
&
كما وكثّفت موسكو حملتها الجوية هذه، منذ تعهدت بمعاقبة المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء المصرية الشهر الماضي.
&