يبدي محللون يمنيون لـ"إيلاف" تشاؤمهم حيال مفاوضات السلام في جنيف بين أطراف النزاع، ويؤكدون أنّ الميليشيات الحوثية تريد كسب الوقت لا غير، فهي متمسكة بالخيار العسكري إلى النهاية.


جمال شنيتر: يصادف هذا الاسبوع مرور ثمانية اشهر على اندلاع الحرب التي شنتها الميليشيات الحوثية على في اليمن، بعد انقلابهم على السلطات الشرعية الرسمية المتمثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي ونائبه رئيس الحكومة خالد محفوظ بحاح.

ويترقب اليمنيون انطلاق الجولة الثانية من مشاورات جنيف بشان حل الازمة اليمنية، الا ان حالة من التشاؤم تسود ازاء تلك المشاورات المنتظرة، في ظل تعنت الطرف الحوثي، ورفضه الانصياع للقرارات الاممية.

وأبدى عدد من المراقبين والمهتمين بالشأن السياسي اليمني، تخوفهم لـ"إيلاف" من ان تستغل الميليشيات هذه المشاورات لإضفاء شرعية لها لقتل المزيد من ابناء الشعب اليمني.

عراقيل في طريق الحل

أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي استعداد الحكومة اليمنية للعمل على إيجاد مخرج للأزمة اليمنية انطلاقا من قرار مجلس الأمن 2216، بعد أن نقل المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ موافقة الأطراف الانقلابية على امتثالهم به، والتأكيد على أن أي اتفاقات ستكون مبنية عليه ومستندة على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

ورغم اعلان الحوثيين قبولهم بتنفيذ قرار مجلس الامن 2216، الا ان الميليشيات مضت لوضع العراقيل في طريق حل الازمة.

ويشير مراقبون الى ان التصعيد العسكري للحوثيين في عدد من المناطق اليمنية، يؤكد ان الجماعة تعدّ لحملات جديدة على أكثر من جبهة، ويشكك المتابعون في نواياهم الحقيقية المتمثلة في رفض الحلول السلمية، وتمسكهم بالخيار العسكري.

تعنت مسبق

يبدي الصحفي الجنوبي سعدان اليافعي شكوكه من نجاح مشاورات جنيف 2 المرتقبة قائلا: "لا جدوى من مخرجاتها في ضل التعنت المسبق من الاطراف التي يعتقد حضورها".

ويضيف اليافعي لـ"إيلاف" قائلا: المشاركون في تلك المشاورات لا يمتلكون قاعدة ارضية، وبالعكس نجد قوى اثبتت جدارتها ووجودها على الارض ولكنها مستبعدة وغير ممثلة في هذه المشاورات، واعني هنا بالتحديد&& المقاومة الجنوبية والحراك الجنوبي باعتبارهما& الطرف الحقيقي& للحرب في الجنوب، والذي استطاع دحر ميليشيات الانقلاب وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح".

واعتبر اليافعي ان هذه اللقاءات كسابقاتها لا جدوى منها في ضل استمرار المعارك وتدهور الوضع الخدماتي والإنساني، معبرا عن امله أن تودي هذه اللقاءات الى وقف الحرب ان صدقت النوايا.

استهلاك للوقت

ويبدو ان القيادي في المقاومة الشعبية في محافظة عدن ابو مشعل الكازمي يتفق مع ما قاله اليافعي حول تلك المشاورات بين السلطات الشرعية من جهة والمليشيات الانقلابية وقوات الرئيس السابق علي صالح من جهة اخرى، حيث يتوقع الكازمي فشل مشاورات جنيف اسوة بفشل مفاوضات جنيف بشان الوضع في سوريا.

يقول الكازمي لـ"إيلاف": "لقاء جنيف المنتظر هو بمثابة التخدير واستهلاك مزيد من الوقت، وإضفاء نوع من الشرعية على طرف لا توجد له شرعية، ومن وجهة نظري المتواضعة، فإن كنت صاحب قرار، لن اذهب الى تلك المشاورات، لكن السياسة لها مفردات، وجنيف احد هذه المفردات التي لا تجيد الا استهلاك الوقت لحصد مزيد من الارواح والممتلكات وتحقيق مكاسب على الارض بغطاء سياسي، ونحن نرى ذلك تواطئا مع القتله والمجرمين".
&
وتطرق الكازمي الى موقف الجنوبيين من الازمة قائلا: "اما الجنوب لا يزال مغيبا تماما، ولم يتم استيعاب مقاومته الباسلة التي تقدم يوما بعد يوم انهارا من الدم في تحرير محافظة تعز، ولكن للأسف الجنوب مغيب ، والمقاومة الجنوبية مكبله بأغلال لا نفهم من وضعها على المعاصم التي هزمت عصابات صنعاء الانقلابية& ولقنتها الدروس تلو الدروس"، على حدّ تعبيره.

نحو الهاوية&
&
تؤكد الناشطة الاعلامية والحقوقية ذكرى الواحدي ان "ميليشيات الحوثي وصالح تدفع باليمن واليمنيين نحو الهاوية والموت والدمار".

وحول مشاورات جنيف 2 المرتقبة تقول الواحدي لـ"إيلاف": "لن نتشاءم، ولكن مادامت القذائف تدوى في معظم المحافظات اليمنية والدماء تسيل هنا وهناك، فانه من الصعب ان نتفاءل بنجاح المشاورات".

وتحذر الواحدي من ان تنتج عن تلك المشاورات "مزيد من الدماء والقتل لليمنيين والمزيد من انتشار الجماعات المسلحة".

خيار عقلاني

إلى ذلك، قالت الكاتبة السياسية بشرى المقطري ان اتفاق الأطراف اليمنية والإقليمية على المضي في الخيار السياسي "خيار عقلاني".

وشددت المقطري في حديث صحافي على ضرورة أن "يتحرك الحوار في مسارين متلازمين، يبدأ الأول من حسن نيات أطراف النزاع في إنهاء المأساة اليمنية، وإيجاد أرضية مشتركة لبناء الثقة، وذلك بوقف القتل اليومي، والانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون في مدينة تعز على يد مليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح".

وقالت المقطري ان "المسار الثاني للحوار& يتمثل& في وقف تدخل القوى الإقليمية والدولية في الشأن اليمني، ودفع الأطراف اليمنية باتجاه الحل السياسي"، مشيرة الى انه "بعيدا عن هذين المسارين، لن تكون المشاورات السياسية سوى جزء من تعقيد الأزمة اليمنية".

استراتيجية دفاعية

وأضافت المقطري: "تحولت استراتيجية الحوثيين والقوات الموالية لصالح إلى استراتيجية دفاعية في أغلب مدن المواجهات، كما في مدينة مأرب، مع استمرار قتالهم في مدينة تعز، وفرض حصار خانق على المدينة، ومناوشة الجبهات على الحدود السعودية، وأخيرا تحولوا إلى خوض حرب استرداد يمكنها تغيير موازين القوى الذي فرضه تحرير المناطق الجنوبية، والأهم قدرتهم على تهديد هذه المناطق، وتحديداً مدينة عدن".

الدور الايراني

ونبهت المقطري الى الدور الايراني في الازمة اليمنية، مشيرة الى& محاولة ايران تقديم نفسها كطرف اقليمي موثر.

وأضافت في هذا الصدد: "حاولت إيران تقديم نفسها طرفاً إقليمياً مؤثراً على الحوثيين، وبالتالي على صالح، والدفع باتجاه الحل السياسي، على الرغم من محاولتها تعزيز جبهة الحوثي وصالح بالدعم العسكري واللوجستي، لكن تهديد مصالحها ومنطقة نفوذها، بعد التدخل العسكري الروسي في سوريا، أثر على مواقفها، مبدية اهتماماً أكبر باليمن التي لم تكن بالنسبة لها سوى ساحة جانبية، وحلفاء ثانويين، لتؤكد في خطابها الرسمي أخيراً، على ضرورة الحل السياسي للأزمة في اليمن".