أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب حالة الاتحاد السنوي، أن "تركيا ستندم على فعلتها"، في إشارة إلى إسقاط تركيا الطائرة الروسية على الحدود مع سوريا في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

موسكو: حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس من ان روسيا "لن تنسى ابدا" اسقاط طائرتها الحربية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر على الحدود السورية مؤكدا ان الاتراك "سيندمون على ما فعلوه".

وقال بوتين في خطابه السنوي امام البرلمانيين والحكومة وحكام مناطق روسية "لن ننسى ابدا هذا التآمر مع الارهابيين. لا نزال نعتبر الخيانة من اسوأ الاعمال واكثرها حقارة. فليعلم ذلك هؤلاء في تركيا الذين غدروا بطيارينا".

الله وحده يعلم

وأضاف "لا اعلم لم قاموا بذلك. الله وحده يعلم" وسط تصفيق الحضور. وتابع "يبدو ان الله قرر معاقبة الزمرة الحاكمة في تركيا عبر حرمانها من المنطق والعقلانية". ووعد بوتين "يجب الا ينتظروا منا رد فعل عصبيا او هستيريا او خطيرا علينا وعلى العالم اجمع" قائلا "لن نشهر السلاح".

واضاف "لكن اذا ظن احد ما بانه مقابل جريمة حرب جبانة كهذه، قتل مواطنينا، سيفلت بعقوبات في قطاع الاشغال العامة او قطاعات اخرى فهو مخطئ بشدة. هذه ليست المرة الاخيرة التي سنذكرهم فيها بما فعلوا، ولا المرة الاخيرة التي سيندمون فيها على ما فعلوه".

تصاعد حدة التوتر

وفرضت تركيا سلسلة عقوبات إقتصادية ضد تركيا استهدفت خصوصا قطاع الزراعة والاشغال العامة والطاقة والسياحة ردا على اسقاط الطيران التركي مقاتلتها فوق الحدود السورية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

ومنذ ذلك الحين تتصاعد حدة التوتر بين البلدين حيث اتهم الجيش الروسي الاربعاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وعائلته ب"الضلوع" في شراء النفط من تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال بوتين الخميس مجددا "نحن نعلم من في تركيا يجني المال ويتيح للارهابيين كسب المال عبر بيع النفط المسروق من سوريا" متهما انقرة ايضا بانها دعمت المتمردين في شمال القوقاز في التسعينيات ومطلع الالفين فيما كانت موسكو تحارب الانفصاليين الشيشان.&