كشف موقع (ويكيليكس) معلومات تفيد بأن تركيا خططت لمهاجمة الطائرات الحربية الروسية منذ تشرين الأول (أكتوبر) الأول الماضي.&
&
وتفيد المعلومات التي نشرها (ويكيليكس) الشهير بكشفه أسرارًا ومعلومات سياسية وعسكرية للعديد من بلدان العالم، " بأن مصدرا مطلعا من السلطات التركية، أطلقت عليه الاسم الحركي (فؤاد عوني)، كشف في العاشر من تشرين الأول (أكتوبر)، أي قبل ستة أسابيع من إسقاط الطائرة الروسية الحربية من طراز "سوخوي 24" عبر حسابه على موقع "تويتر"، عن وجود مخطط لدى الرئيس التركي إردوغان يرمي إلى إسقاط طائرة حربية روسية".
&
يذكر أن فؤاد عوني، هو الإسم المستعار في تركيا لمصدر مؤثر جدا يسمونه محليا بـ"جوليان أسانج التركي"، مؤسس الموقع المعروف. وكان عوني قد كشف مرارا عن خطط إردوغان، وذكر أن من مصلحته جعل تركيا على حافة الحرب مع روسيا لثقته بأن حلف الناتو ومجموعة العشرين سيؤيدانه في أية حال.
&
مراقبة تقارير عوني
&
وقالت تقارير من أنقرة إن العاصمة التركية تراقب عن كثب منشورات فؤاد عوني في موقع "تويتر" لأن المعلومات التي تملكها عادة ما يتم تأكيدها وإثباتها لدرجة أنها تعتبر مصدرا مشهورا ودائما لجميع وسائل الإعلام المحلية وكذلك للمواطنين العاديين الذين يرغبون بمعرفة الحقيقة حتى وإن كانت مرة عن رئيسهم إردوغان، الذي يصفه عوني نفسه بـ"الملحد" ويتوقع له الخسارة في الانتخابات القادمة.
&
وتمر العلاقات الروسية التركية بأزمة منذ أن قام سلاح الجو التركي في 24 من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بإسقاط "سوخوي-24"، أثناء قيامها بعملية لمكافحة الإرهاب في سوريا.
&
وفي الوقت الذي تحاول فيه أنقرة تبرير تصرفها بأنه جاء دفاعا عن مجالها الجوي، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرة لم تغادر المجال الجوي السوري طيلة فترة تحليقها، وأن ذلك موثق على أجهزة الرصد والتحكم الموضوعي لديها.
&
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف التصرف التركي بأنه "طعنة في الظهر من قبل المتواطئين مع الإرهاب".