جنيف: أعلنت إدارة الامن في جنيف اليوم الخميس ان شرطة المدينة "تبحث بشكل مكثف" عن اشخاص مرتبطين بالتيار الجهادي ابلغت بوجودهم الاربعاء على اثر اعتداءات باريس، مؤكدة انها رفعت حالة التأهب.

وقال ايمانويل لو فيرسو المكلف الاتصال في الادارة للاذاعة السويسرية "انتقلنا من التهديد المبهم الى التهديد المحدد".

وذكر مسؤول في حراسة مقر الامم المتحدة في جنيف لوكالة فرانس برس انه يجري البحث عن اربعة رجال مرتبطين بتنظيم الدولة الاسلامية.

ويقع المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف. وهو يخضع الخميس لمراقبة مشددة ونشر حراس مسلحون برشاشات حوله في اجراء غير اعتيادي.

ونشرت صحيفة لوماتان صورة لاربعة رجال ملتحين سلمتها السلطات الاميركية الى الشرطة السويسرية.

وقال مسؤول الحراسة في الامم المتحدة ان "الانذار اطلق عند الساعة 20,00 (19,00 تغ) من الاربعاء. وبعدما جمعنا تعزيزات قمنا بتفتيش المبنى في المساء وطلبنا من العاملين الذين كانوا فيه اخلاءه". وهذا الحدث غير مسبوق في مقر الامم المتحدة الذي يتجول في داخله حراس مزودون ببنادق.

ويستقبل مبنى قصر الامم يوميا آلاف الموظفين الدوليين وحوالى 400 حارس من الامم المتحدة مكلفين حمايته.

وكانت ادارة الامن في جنيف اعلنت ان قوات اضافية من الشرطة نشرت ومستوى التأهب رفع في جنيف ومنطقتها.

وافادت شرطة جنيف ان "سلطات جنيف تلقت بعد ظهر الاربعاء من قبل الاتحاد (سلطات برن) معلومات عن افراد مشتبه بهم قد يكونوا في جنيف او ضواحيها. وتجري تحقيقات بتعاون وثيق مع الاجهزة الوطنية والدولية بهدف التمكن من تحديد مكان هؤلاء الاشخاص وتوقيفهم". واوضحت انها لن تقدم توضيحات اخرى "لاسباب تتعلق بظروف التحرك".

من جهة اخرى اكدت صحيفة لاتريبون دو جنيف ان الشرطة تبحث ايضا عن شخصين آخرين، الى جانب المشبوهين الاربعة، دخلا الاراضي السويسرية بآلية تحمل لوحات تسجيل بلجيكية ليل الثلاثاء الاربعاء. وقد شوهدت السيارة في جنيف قبل ان تغادر سويسرا.&&

لكن الصحيفة قالت انها لا تعرف ما اذا كنت المسألتان مرتبطتين ببعضهما.

واوضحت الصحيفة نفسها ان السلطات وجهت تحذيرا خاصا الى الجالية اليهودية في جنيف.

وبعد اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر وفرض حالة الطوارىء في نقاط العبور العديدة بين فرنسا وسويسرا في منطقة جنيف، تم تعزيز الرقابة وتعاونت قوات الامن السويسرية والفرنسية في هذه المهمة. لكن ليس كل النقاط تخضع لمراقبة.

وجنيف مقر لحوالى 30 منظمة دولية وتضم المقر الاوروبي للامم المتحدة. وافاد مراسلو وكالة فرانس برس الخميس عن رفع عدد حرس الامم المتحدة وبعضهم كان يحمل بنادق رشاشة، في اجراء غير معتاد في قصر الامم حيث مقر المنظمة الدولية.

&