&طلال جاسر: تم اليوم في مدينة نيامي التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية النيجر والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها لجمهورية النيجر قرضاً مقداره ستة ملايين دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 20.4 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع طريق فيلينغ – تاهو (المقطع الثالث).

&
وقد وقع على إتفاقية القرض، نيابة عن حكومة جمهورية النيجر، وزير الإقتصاد والمالية، سيدو سديبي، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، حمد سليمان العمر، نائب المدير العام . وقد شهد حفل التوقيع ثامر الفيلكاوي، المدير الإقليمي لدول غرب أفريقيا في الصندوق .
&
وسيلة وصول
&
وقال الصندوق في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، إن المشروع يهدف إلى تأمين وسيلة وصول بين بلدتي تيبارام وتاهو في شمال شرق جمهورية النيجر، وذلك عن طريق إنشاء طريق معبد يبلغ طوله حوالي 92 كيلومترا ، للمساهمة في تسهيل عملية نقل المسافرين والبضائع داخل الدولة وبين الدول المجاورة، ما يؤدي إلى تعزيز التنمية الإجتماعية والإقتصادية للبلد .
&
ويعتبر المشروع المقطع رقم 3 من الطريق الرئيسي بين فيلينغ - تاهو والذي يبلغ طوله 274 كم من مدينة فيلينغ إلى مدينة تاهو . وتتكون عناصره من الأعمال المدنية لتشييد طريق مسفلت بطول حوالي 92 كيلومترا يبدأ من مدينة تيبارام إلى مدينة تاهو ، إضافة إلى الخدمات الإستشارية للإشراف على التنفيذ. ويشمل كذلك أعمال إجتماعية وبيئية إضافية كحفر الآبار وبناء أسوار للمدارس وخدمات التوعية الصحية وغيرها من الخدمات والسلامة المرورية، والدعم المؤسسي وتدقيق الحسابات المالية وورشة عمل بتنفيذ من البنك الإسلامي للتنمية .
&
وتقدر التكاليف الرأسمالية للمشروع، بما في ذلك احتياطيات الكميات والأسعار والفوائد أثناء التنفيذ، بحوالي 43.407 مليار فرنك غرب أفريقي ، أي ما يعادل حوالي21.7 &مليون دينار كويتي، منها حوالي 24.775 مليار فرنك غرب أفريقي، أي ما يعادل حوالي 12.4 مليون دينار كويتي ، بالعملات الأجنبية، تمثل حوالي 57% من إجمالي تكاليف المشروع.&
&
مشاريع مختلفة
&
هذا، وقد أعفي المشروع من الضرائب، وسيسهم قرض الصندوق والبالغ قيمته 6.0 مليون دينار كويتي في تغطية حوالي 28% من اجمالي تكاليف المشروع . وسيساهم في تمويل المشروع، إلى جانب الصندوق، كل من البنك الإسلامي للتنمية بتمويل بمبلغ يعادل حوالي 27.970 مليون يورو، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية بقرض بمبلغ يعادل حوالي 15.0 مليون دولار أمريكي ، بينما ستقوم حكومة جمهورية النيجر بتغطية باقي تكاليف المشروع وأية زيادة قد تطرأ عليه مستقبلاً من مواردها الخاصة .
&
وتبلغ مدة القرض 25 سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها 5 سنوات ، وسيتم سداد القرض على 40 قسطاً نصف سنوي يستحق أولها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى بموجب إتفاقية القرض، وذلك بعد إنقضاء فترة الإمهال المذكورة . أما الفائدة على القرض فهي بواقع 1.0% سنوياً ، يضاف إليها نسبة 0.5% سنوياً لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ إتفاقية القرض .
&
& ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار إليه القرض الثاني عشر الذي يقدمه الصندوق لجمهورية النيجر، حيث سبق أن قدم الصندوق لها إحدى عشر قرضاً لتمويل مشاريع
&
في قطاعات مختلفة، بلغت قيمتهما الإجمالية حوالي 28.234 مليون دينار كويتي
&
(أي ما يعادل حوالي 96 مليون دولار أمريكي)، كما قدم الصندوق لجمهورية النيجر 9 منح بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 1.063 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 3.61 مليون دولار أمريكي) ، إضافة إلى معونة فنية واحدة قيمتها نحو 85 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 289,000 دولار أمريكي) . كما قام الصندوق بإدارة منحة التي قدمتهما حكومة دولة الكويت في إطار صندوق الحياة الكريمة بلغت قيمتها حوالي 1.456 مليون دينار كويتي
&
(أي ما يعادل حوالي 4.95 مليون دولار أمريكي).
&