انطلقت ظهر الأحد إخبارية "العرب" التي تبث من البحرين، ويملكها الأمير الوليد بن طلال، فتدخل معترك المنافسة في فضاء القنوات الاخبارية العربية.

المنامة:&بدأت قناة "العرب" الاخبارية التي يملكها الامير الملياردير السعودي الوليد بن طلال، الاحد بثها المباشر من العاصمة البحرينية، وكان ضيفها الاول قيادي في المعارضة البحرينية.
&
وانطلق البث الحي في تمام الساعة الرابعة بتوقيت المنامة (13,00 تغ) مع نشرة اخبارية عادية قدمها الاعلامي طارق العاص.
&
واستضاف العاص في النشرة الأولى مساعد الامين العام لجمعية الوفاق الاسلامية الشيعية المعارضة في البحرين خليل مرزوق للتعليق على قرار السلطات البحرينية تجريد 72 شخصا من جنسيتهم.
&
وانتقد مرزوق القرار الصادر عن السلطات السبت والذي شمل شيعة وسنة متهمين بالارتباط ب"الارهاب" والاضرار بمصالح البلاد.
&
وغالبية المسقطة جنسيتهم يقيمون في الخارج.
&
&وانتقد مرزوق وضع اشخاص ضالعين فعلا باعمال عنف ومعارضين على حد قوله في قائمة واحدة.
&
ومالك القناة الامير الوليد هو نجل الامير طلال بن عبد العزيز، الاخ غير الشقيق لملك السعودية سلمان.
&
والامير الذي لا يشغل اي منصب رسمي في المملكة، معروف بمواقفه الجريئة التي يعلق فيها خصوصا على الشؤون الاقتصادية لبلاده.
&
واكد المدير العام للقناة جمال خاشقجي ان "العرب" ستكون على مسافة واحدة من الجميع.
&
وقال لوكالة فرانس برس في وقت سابق"لن نقوم بالاصطفاف الى جانب اي طرف".
&
ولم يكشف خاشقجي عن ميزانية القناة الا انه قال انها ستحظى ب280 موظفا بدوام كامل بما في ذلك مراسلون في 30 بلدا.
&
وسيكون مكتب الرياض الاكبر بين مكاتب القناة في العالم وهو يضم 20 موظفا.
&
وتدخل "العرب" معترك المنافسة في فضاء القنوات الاخبارية العربية الذي تهمين عليه قناتا الجزيرة القطرية والعربية التي تبث من دبي والتابعة لمجموعة "ام بي سي" السعودية.
&
والوليد هو نجل الامير طلال بن عبد العزيز، الاخ غير الشقيق لملك السعودية سلمان، ولا يشغل اي منصب رسمي في السعودية، وهو معروف باستثماراته العالمية، وبمواقفه الجريئة التي يعلق فيها على الشؤون الاقتصادية لبلاده.
&
على مسافة واحدة
&
وخاشقجي إعلامي سعودي مخضرم، اضطر للتخلي عن منصبه كرئيس لتحرير صحيفة الوطن في 2010 بعد مقالة اغضب بها التيار الديني المحافظ.
&
وبما أن &السعودية لا تسمح بقيام قنوات تلفزيونية مستقلة على ارضها، تعين على قناة العرب الانطلاق من البحرين، التي وصفها خاشقجي بالمكان المناسب، لأنها من اقرب الدول سياسيًا وجغرافيًا إلى المملكة.
&
المشهد الاخباري
&
&وقبل 19 عامًا، كانت الجزيرة اول قناة اخبارية عربية. اما العربية فبدأت البث في 2003 تزامنا مع الحرب في العراق. ويأخذ مراقبون على القناتين الاخباريتين الرئيسيتين أنهما تعكسان إلى حد كبير التوجه القطري بالنسبة للجزيرة، والسعودي بالنسبة للعربية.
&
فقد اتهمت الجزيرة على سبيل المثال بدعم الاخوان المسلمين في مصر، فيما اتهمت العربية باتخاذ خط تحريري معاكس يتماشى مع السعودية، التي دعمت عزل الجيش للرئيس الاخواني محمد مرسي.
&
صعب جدًا
&
يقول محمد الوافي، المختص في شؤون الاعلام العربي بجامعة السوربون الجديدة في باريس: "سيكون من الصعب على قناة العرب أن تغير الوضع الحالي في المشهد الاعلامي". وبحسب وافي، الدليل على ذلك هو الموقع الهامشي نسبيًا الذي تحتله بي بي سي العربية التي تقدم تغطية "موضوعية".
&
وذكر الوافي أن &قنوات اخرى مثل "سكاي نيوز العربية" لم تتمكن بدورها من اختراق هيمنة قناتي الجزيرة والعربية على المشهد الاعلامي الاخباري. ويرى الوافي أن قناة "العرب" &مشروع سياسي لتعزيز موقع الوليد بن طلال، مع الترويج لخطاب ليبرالي في قضايا حقوق المراة وغيرها.