كييف: طالب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس في كييف روسيا الى "الالتزام فورا" بوقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا والتوقف عن دعم الانفصاليين الموالين لها.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مع الرئيس الاوكراني ان "الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا. لا احد يسعى لذلك. لا الرئيس (الاوكراني) بترو بوروشنكو ولا الولايات المتحدة ولا الاوروبيون".

واضاف "نريد حلا سلميا" للنزاع الذي تسبب بتدهور العلاقات بين موسكو والغرب الى ادنى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة. وتابع كيري ان "اكبر تهديد لاوكرانيا هو العدوان الروسي المتواصل في الشرق" حيث اسفر النزاع عن سقوط اكثر من 5300 قتيل منذ حوالى عشرة اشهر. واضاف "يجب ان يكون هناك التزام حقيقي بوقف فوري لاطلاق النار وليس مجرد ورقة مع اقوال بل تليها تحركات عملية".

ولم يشر كيري في المقابل الى احتمال تسليم اسلحة فتاكة اميركية الى اوكرانيا كما كانت تتوقع السلطات الاوكرانية الموالية للغرب.

وقال "نريد حلا دبلوماسيا لكن لا يمكننا غض النظر عندما تجتاز الدبابات الحدود من روسيا وتدخل الى اوكرانيا. لا يمكننا غض النظر عندما يجتاز مقاتلون روس باللباس العسكري وبدون شارات الحدود". واصر كيري على ان "سحب الاسلحة الثقيلة من خط وقف اطلاق النار (...) سيكون اول تدبير لارساء الثقة يتيح حلا سلميا".

واضاف "ثانيا، سحب القوات الاجنبية والاسلحة الثقيلة من اوكرانيا، وهذا سيقود الى تدبير ثالث (هو) احترام الحدود الدولية". تتهم واشنطن وكييف روسيا بتسليح الانفصاليين في شرق اوكرانيا وبنشر قوات في منطقة النزاع، لكن موسكو تنفي ذلك باستمرار.