ميونيخ: يلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الجمعة نظيره الايراني محمد جواد ظريف على هامش قمة الامن في ميونيخ مع اقتراب المهلة المحددة للتوصل الى اتفاق سياسي حول البرنامج النووي الايراني.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت في بادئ الامر ان كيري وظريف سيلتقيان السبت في ميونيخ في جنوب المانيا. ووصل كيري الى جنوب المانيا في وقت متأخر الخميس قادما من كييف حيث التقى مسؤولين اوكرانيين في اطار جهود دبلوماسية جديدة لانهاء الازمة الاوكرانية.

واكدت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جين بيساكي ان وزيري الخارجية سيجريان المباحثات يوم الجمعة و"سيبحثان المحادثات النووية المستمرة". وتسعى مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) منذ اكثر من عام للتوصل الى اتفاق نهائي مع ايران حول برنامجها النووي بعد اتفاق مرحلي جرى الاتفاق عليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

وحددت مجموعة الدولة الكبرى الـ31 من آذار/مارس المقبل موعدا للتوصل الى اتفاق سياسي، فيما يتم الاتفاق على باقي التفاصيل التقنية لتدخل في اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران/يونيو المقبل. وعادت الاجواء الى التوتر بين ايران والولايات المتحدة في ظل تهديدات اميركية بفرض عقوبات جديدة على الجمهورية الاسلامية في حال عدم التوصل الى الاتفاق السياسي في اذار/مارس.

وكانت ايران جمدت برامجها للتخصيب النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها. وفي اشارة جديدة الى تلك التوترات، انتقد الرئيس الايراني حسن روحاني الاربعاء القوى النووية على اعتبار ان الاسلحة الذرية لم تحافظ على امن تلك الدول. وشدد على ان بلاده لا تسعى الى امتلاك القنبلة الذرية.

ويشارك كيري ونائب الرئيس الاميركي جون بايدن في مؤتمر ميونخ السنوي الذي سيركز في مباحثاته على "انهيار النظام العالمي". وسيبحث قادة الدول الازمة الاوكرانية والنزاع في سوريا والتهديد "الجهادي" فضلا عن ازمتي ايبولا واللاجئين.

ويفترض ان يلتقي كيري السبت نظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث القضايا الاساسية المتمثلة في سوريا واوكرانيا والملف النووي.
&