مقديشو: اعلنت الحكومة الصومالية الجمعة مقتل القيادي في حركة الشباب الاسلامية الصومالية يوسف دهيق الذي استهدفته السبت غارة اميركية في جنوب مقديشو. واعتبرت الحكومة في بيان ان "قتل قياديين ارهابيين في غارات بالغة في الدقة لا تشكل مخاطر كبيرة مثل هذه الغارة، يضاعف فرص اعادة السلام والاستقرار الى الصومال".

وكانت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اعلنت الثلاثاء ان الولايات المتحدة شنت بوساطة طائرة من دون طيار ضربة جوية استهدفت قياديا في حركة الشباب الاسلامية في الصومال من دون ان تحدد ما اذا كان القيادي اصيب ام لا. وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي ان القوات الخاصة الاميركية شنت الهجوم السبت في جنوب مقديشو قرابة الساعة 14,00 ت غ "مستخدمة طائرة من دون طيار والعديد من صواريخ هيلفاير". واضاف ان القيادي المستهدف الذي عرف عنه باسم يوسف دهيق كان "قائد العمليات الخارجية والتخطيط لشؤون الاستخبارات والامن".

وفي بيانها الجمعة دعت الحكومة الصومالية اعضاء حركة الشباب الى الاستسلام والا فسيواجهون ضربات جديدة. وقالت "على كل الذين اختاروا طريق العنف والتدمير ان يدركوا ان الحكومة وحلفاءها سيواصلون استهدافكم انتم وشبكتكم، وكما فعلنا ذلك، سنكرره حتى لا يعود الشباب يشكلون تهديدا للصومال ولا لبقية المنطقة".

وفي ايلول/سبتمبر من العام الماضي قتل زعيم حركة الشباب احمد عبدي غودان في غارة اميركية. وشنت واشنطن غارة جوية اخرى في كانون الاول/ديسمبر قال مسؤولون صوماليون انها قتلت عنصرا بارزا في استخبارات حركة الشباب. وتقاتل حركة الشباب للاطاحة بالحكومة الصومالية المدعومة دوليا وشنت مجموعة من الهجمات الانتقامية في الدول المجاورة.
&