ميونخ: اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي في ميونيخ ان اللجنة الرباعية "تحضر" لاستئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين دون تحديد موعد لذلك على خلفية التوتر الشديد في المنطقة.

واجتمع وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ويان الياسون نائب الامين العام للامم المتحدة الاحد في هذه المدينة جنوب المانيا على هامش مؤتمر الامن. وصرحت موغيريني للصحافيين "اكدوا اهمية استئناف مفاوضات السلام في اقرب فرصة".

وردا على سؤال حول معرفة ما اذا يمكن استئناف المفاوضات قبل الانتخابات التشريعية في اسرائيل المقررة في 17 اذار/مارس لزمت موغيريني الصمت واكتفت بالابتسام.

وعلقت المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في نيسان/ابريل 2014 رغم محاولات وزير الخارجية الاميركي جون كيري التوصل الى اتفاق. ومنذ الحرب الدامية على غزة الصيف الماضي لا يزال التوتر على اشده ما يبدد آمال تسوية سريعة للنزاع.

وتعتزم اللجنة الرباعية الاستناد الى مبادرة للجامعة العربية مدعومة من دول الشرق الاوسط لتحريك المفاوضات للتوصل الى اتفاق. وقالت موغيريني "ان اللجنة الرباعية ستبقى ناشطة في التحضير لاستئناف مفاوضات السلام (...) بما في ذلك الاتصالات المباشرة والمنتظمة مع الدول العربية".


واعربت الرباعية ايضا عن قلقها "للاوضاع الصعبة في غزة" حيث "يجب تسريع وتيرة اعادة الاعمار" داعية الجهات المانحة الدولية الى الايفاء بالوعود التي قطعتها في تشرين الاول/اكتوبر 2014.