الفاتيكان: دعا البابا فرنسيس المجموعة الدولية الاربعاء الى بذل جهودها "لايجاد حلول سلمية للوضع الصعب في ليبيا"، وذلك قبل ساعات من اجتماع استثنائي لمجلس الامن الدولي.

&
وخلال اللقاء الاسبوعي في ساحة القديس بطرس، كرر البابا الدعوة "الى الصلاة من اجل اخوتنا المصريين الذين قتلوا قبل ثلاثة ايام في ليبيا لمجرد كونهم مسيحيين".
&
وقد اعرب البابا الاثنين عن "حزنه العميق" لاقدام عناصر من تنظيم داعش على قطع رؤوس 21 مسيحيا مصريا في ليبيا.
&
واضاف ان "دماء اخوتنا المسيحيين هي شهادة ايمان، ولا يهم ان كانوا كاثوليك او ارثوذكس او لوثريين او اقباطا، فذلك لا يهم مضطهديهم الذين يرون فقط انهم مسيحيون، لان دماءهم واحدة".
&
واجرى البابا اتصالا هاتفيا ببطريرك الاقباط البابا تواضروس الثاني ليعرب له عن تضامنه على اثر "الجريمة الهمجية التي ارتكبها اسلاميون (متطرفون) بحق المسيحيين الاقباط".
&
وتمنى الكرسي الرسولي ايضا ان يكون الرد العسكري المحتمل على تقدم داعش في ليبيا "ردا موحدا في اطار الامم المتحدة".
&
التقى امين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين مساء الثلاثاء الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الحكومة ماتيو رنزي وبحث معهما الازمة الليبية.
&
ثم شدد الكارينال بارولين في تصريح صحافي على اهمية "القيام بمبادرة ديبلوماسية" مشيرا الى ان من "الضروري دائما ان يحصل اي تدخل عسكري طبقا لمعايير القانون الدولي".
&
وذكر ايضا ان وزير الداخلية الايطالي انجلينو الفانو اكد له ان "لا تهديد خاصا يتعلق بالفاتيكان".
&
ودعا الكاردينال بارولين الى "الحذر" "من دون المغالاة في المخاوف" حيال اشرطة الفيديو الدعائية التي يبثها تنظيم داعش، مؤكدا ان الجهاديين "لم يعودوا على تلة في سوريا بل الى الجنوب من روما".
&