يتبادل المسلمون واليهود في النروج رسائل محبة، بدعوة لسلسلة بشرية حول مسجد أوسلو السبت القادم، بعد سلسلة نفذها مسلمون حول كنيس يهودي السبت الماضي.

إيلاف - متابعة: دعا ناشطون نروجيون على الانترنت إلى تشكيل سلسلة بشرية حول المسجد الرئيس في اوسلو السبت، بعد أسبوع على نشاط مماثل لقي استجابة واسعة حول كنيس يهودي في العاصمة النروجية.

وأوضح الداعون الى تشكيل "سلسلة التضامن" عبر موقع فايسبوك: "نحن مجموعة اشخاص تحرص، في مواجهة المخاوف المتزايدة والاستقطاب المتفاقم في المجتمع، على ان تبرز اننا لا نعتبر المسلمين خطرًا وانما ثروة".

وأضافوا: "نحن سعداء لأن المسلمين جزء لا يتجزأ من مجتمعنا، ونشعر بأن هذه الاقلية معرضة"، في إشارة إلى هجمات اخيرة مدفوعة بكره الاسلام في فرنسا والسويد وحتى الولايات المتحدة.

رسائل أخوة

وظهر الاثنين اعرب حوالى 400 شخص عن نيتهم المشاركة في تجمع سلمي السبت حول مسجد جماعة اهل السنة قرب وسط اوسلو. وتستند هذه المبادرة الى نجاح سلسلة بشرية اولى السبت الفائت شكلها شباب مسلمون حول كنيس اوسلو اليهودي تضامنًا مع اليهود، الذين تعرضوا للاستهداف قبل اسبوع في كوبنهاغن.

وشارك في التجمع الذي لقي اهتمامًا اعلاميًا كبيرا حوالى 1300 شخص، ووجه خلاله المسلمون واليهود رسائل أخوة بين الديانتين.

وليل 14 - 15 شباط (فبراير)،& قتل يهودي في الـ37 من العمر برصاص اطلق على كنيس كوبنهاغن. وكان المنفذ المفترض للهجوم عمر الحسين، دنماركي من اصول فلسطينية، قتل قبل ساعات شخصًا اخر عندما اطلق النار على مركز ثقافي كان يستضيف نقاشًا حول الاسلام وحرية التعبير.
&