في اليوم الأول من أيدكس 2015، وقعت دولة الامارات 19 عقدًا مع شركات محلية وعالمية، بلغ حجمها 2,6 مليار دولار. ويشارك في المعرض هذا العام نحو 1200 شركة من 55 دولة.


دبي: في مؤتمر صحافي عقد اليوم الإثنين بمركز أبوظبي الدولي للمعارض(أدنيك)، أعلن اللواء عبيد الكتبي، رئيس اللجان العليا المنظمة لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي "آيدكس 2015" عن صفقات عسكرية بقيمة 9,48 مليارات درهم (2,6 مليار دولار)، موضحًا أن دولة الامارات لا تزال تجري محادثات مع شركتي "بي أي إي سيستمز" و"داسو" في شأن إمكان شراء طائرات مقاتلة.
&
19 عقدًا
&
وقال الكتبي: "الإمارات وقعت صفقة بقيمة 3,745 مليار درهم مع شركتي آرباص وتاليس لشراء قمرين صناعيين لمحطة مراقبة أرضية".
&
واضاف أن الصفقات شملت 19 عقدًا مع عدد من الشركات المحلية والعالمية، منها إبرام عقد خدمات صيانة بين القوات المسلحة بالإمارات وشركة الطيف للخدمات المالية المحلية، لتقديم خدمات الصيانة لآليات القوات البرية، بقيمة 2,4 مليار درهم، وعقدًا مع شركة نمر للسيارات لشراء 500 آلية نمر، بالإضافة إلى تطوير 500 آلية أخرى بقيمة 1,2 مليار درهم.
&
ارتفاع عدد الشركات المحلية
&
وأردف قائلًا في مؤتمره الصحافي: "ارتفاع قيمة الصفقات التي تم الإعلان عنها اليوم مقارنة بما تم إعلانه في اليوم الأول في الدورات السابقة للمعرض يعود أساسًا إلى ارتفاع عدد الشركات المحلية والعالمية المشاركة فيآيدكس 2015، وتطور الصناعات الدفاعية في الإمارات التي أنتجتها شركات محلية، بالتعاون مع شركات عالمية، وتلبي احتياجات الجيش، أما الرقم النهائي للصفقات في هذه الدورة سيعلن عنه في نهاية المعرض".
&
وكانت القيمة الإجمالية لصفقات الدورة السابقة منآيدكسبلغت 14,1 مليار درهم.
&
عددٌ قياسي
&
ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، يشارك في فعاليات الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمر "آيدكس 2015" عددٌ قياسي من الشركات العالمية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية، إذ وصل عددهم إلى نحو 1200 شركة من 55 دولة.
&
ويتم خلال المعرض عرض أسلحة ومعدات عسكرية ودفاعية مختلفة، إلى جانب أنظمة تقنية ووسائل ومعدات مساندةمن مختلف شركات الأسلحة والتقنيات العسكرية. ومن أبرز العارضين في "آيدكس 2015" شركة لوكهيد الأميركية، التي تعرضنماذج من طائراتها من طراز "سي 130 هركوليز"، وشركةهيونداي روتم الكورية، التابعة لشركة هيونداي موتورز الكورية، وتعرض خلال آيدكس أحدث دباباتها من طراز "كي 2"، وشركة ريثيون الأميركية، التي تعرض نسخة معززة وموسعة من منظومة صواريخ جو – جوال متطورة متوسطة المدى.
&