عمان: دانت الحكومة الاردنية بشدة في بيان الخميس قيام متطرفين يهود بتخريب واحراق مبنى تابع للكنيسة الارثوذكسية في القدس، داعية المجتمع الدولي إلى الضغط على اسرائيل لوقف هذه "الانتهاكات".

وندد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني "بشدة بإقدام متطرفين يهود فجر اليوم (الخميس) على إحراق كنيسة في القدس المحتلة". وقال ان "قيامهم بإحراق وخط شعارات معادية للمسيحية وللنبي الكريم عيسى عليه السلام على جدران الكنيسة اساليب إجرامية مدانة ومرفوضة بكل الشرائع الدينية والقوانين الدولية".

وحمل المومني اسرائيل "بوصفها قوة قائمة بالاحتلال المسؤولية عن أية انتهاكات تجاه الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية"، داعيا "المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة الى الضغط عليها لأجل وقف جميع هذه الانتهاكات". واشار الى ان "الاستمرار في رعاية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف أولوية هاشمية أردنية لم ولن يتوانى الأردن عن بذل كل جهد ممكن للدفاع عن هذه الأماكن".

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس. وقررت عمّان في مطلع الشهر الحالي اعادة سفيرها الى تل ابيب بعد نحو ثلاثة اشهر على استدعائه احتجاجا على "انتهاكات" اسرائيل في المسجد الاقصى.

واعلنت الشرطة الاسرائيلية ان مبنى تابعا للكنيسة الارثوذكسية تعرّض لحريق ولاعمال تخريب من قبل متطرفين يهود على ما يبدو ليل الاربعاء الخميس بالقرب من البلدة القديمة في القدس. وصرحت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري ان الحريق طال قسمًا من المبنى المستخدم لاستضافة ندوات. وشوهدت على الجدران عبارات معادية للمسيح وشعارات يستخدمها عادة متطرفون يهود.

واوضحت السمري "يبدو ان دوافع منفذي الحريق كانت قومية"، مستخدمة تعبيرا يشير الى متطرفين يهود. واضرم مستوطنون النار الاربعاء في مسجد في قرية فلسطينية قرب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة وخطوا شعارات بالعبرية على حائط قريب منه.

وينتهج المستوطنون المتطرفون سياسة انتقامية تعرف باسم "دفع الثمن" تقوم على مهاجمة اهداف فلسطينية وكذلك مهاجمة جنود في كل مرة تتخذ السلطات الاسرائيلية اجراءات يعتبرونها معادية للاستيطان. وتشمل تلك الهجمات تخريب وتدمير ممتلكات فلسطينية واحراق سيارات ودور عبادة مسيحية واسلامية واتلاف او اقتلاع اشجار زيتون، ونادرا ما يتم توقيف الجناة.
&