غزة: غادر وزيران في حكومة التوافق الفلسطينية من قطاع غزة الخميس للمشاركة في جلسات الحكومة في الضفة الغربية، وهي المرة الاولى التي تمنح فيها اسرائيل تصاريح للسفر عبر معبر بيت حانون (ايريز) شمال القطاع.

وغادر الوزير مفيد الحساينة، الذي يشغل حقيبة الاشغال العامة والاسكان، الى جانب سليم السقا وزير العمل، صباح الخميس، عبر معبر ايريز، الذي تسيطر عليه اسرائيل، بحسب مصادر امنية فلسطينية.

واكد ايهاب بسيسو المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية لفرانس برس "وصول الوزيرين السقا والحساينة الى رام الله للمشاركة في جلسة الحكومة للمرة الاولى منذ تشكيلها". وهذه المرة الاولى التي يشارك فيها وزراء من غزة في جلسات الحكومة الفلسطينية في الضفة، بعدما كانوا يشاركون فيها عبر الفيديو كونفرنس.

وقعت حركتا فتح وحماس اتفاق مصالحة وطنية في نيسان/ابريل بهدف اصلاح العلاقات المتدهورة منذ 2007 عندما طردت حركة حماس حركة فتح من غزة اثر اشتباكات دامية.

وتم تشكيل حكومة توافق وطني في الثاني من حزيران/يونيو، واتفق الجانبان في 25 ايلول/سبتمبر على ان تتولى حكومة التوافق الوطني زمام الامور في غزة وان تلعب دورا رئيسا في اعادة اعمار القطاع المدمر بعد حرب اسرائيلية خلفت اكثر من 2200 قتيل فلسطيني معظمهم من المدنيين في الصيف الفائت.
&