بروكسل: تلتقي القوى الكبرى وايران مجددا في الاسبوع المقبل في 5 اذار/مارس في بلدة مونترو السويسرية، لمواصلة المفاوضات بخصوص البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
&
وصرحت المتحدثة باسم خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين راي في لقاء صحافي ان "المفاوضات ستتكثف في الايام المقبلة".
&
وسيكون اللقاء في مونترو على مستوى المدراء السياسيين في مجموعة 5+1 (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، والمانيا) وايران، الذين يتفاوضون منذ اكثر من عام للتوصل الى اتفاق شامل حول برنامج طهرام النووي ينهي ازمة دبلوماسية مستمرة منذ 13 عاما.
&
وافادت الخارجية الاميركية ان الوزير جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف سيلتقيان كذلك في مونترو الاسبوع المقبل. ويلقي كيري الاثنين كلمة امام مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في جنيف.
&
كما يخاطب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مجلس حقوق الانسان كذلك صباح الاثنين.
&
وكثف كيري وظريف اللقاءات في الاسابيع الاخيرة مع اقتراب انتهاء مهلة ابرام اتفاق سياسي في 31 اذار/مارس، قبل انتهاء التفاصيل الاخيرة مع الاول من تموز/يوليو.
&
وعلى اساس اتفاق مرحلي في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، بدات الدول الست وايران محاولة صياغة اتفاق نهائي يتيح لايران القيام ببعض الانشطة النووية المدنية لكنه يمنعها من حيازة سلاح ذري.
&
في المقابل يتم رفع العقوبات الدولية على ايران.
&
وتطالب طهران بحقها الكامل في النووي السلمي وتؤكد ان برنامجها لا يشمل جانبا عسكريا. وتطالب الدول الكبرى ان تحد طهران من قدراتها التقنية بما يجعل الخيار العسكري مستحيلا.
&